الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

تسهيلات أردنية لحملة الجوازات من فلسطينيي 48

2016-10-19 12:32:30 الرئيسية

الرابعة نيوز: وافقت وزارة الداخلية الأردنية على تقديم تسهيلات لحاملي جواز السفر الأردني من فلسطينيي 48.

 

وقال النائبان العربيان في الكنيست أحمد الطيبي وأسامة سعدي ععقب اجتماعهما بوزير الداخلية الاأردني سلامة حماد اليوم لـ وكالة "عمون"، أن الوزير وافق على طلبهما أن يكون جواز السفر الأردني المؤقت صالحا "لعدة سفرات للحج والعمرة"، طالما بقي جواز السفر ساري المفعول لمدة سنتين، وفق ما صرح به.

 

وتعتبر تكلفة الحج لدى حجاج 48 الأغلى في العالم، حيث يدفع فلسطينيو الداخل تكاليف مالية إضافية بعد تبديل جوازات سفرهم الإسرائيلية إلى جوازات سفر أردنية مما يزيد من التكلفة، مع الإشارة إلى أن تكلفة تبديل الجواز الواحد كانت 100 دينار لكنها انخفضت إلى 50 دينارا.

 

ويعيش فلسطينيو 48 وضعا خاصا بسبب الظروف الخاصة التي يفرضها وقوعهم تحت سيطرة الاحتلال وحملهم للوثائق الإسرائيلية ما يشكل معاناة كبيرة لهم خاصة عند التنقل والسفر للحج كل عام.

 

وكان النائبان عقدا سلسلة من اجتماعات في العاصمة عمان مع عدد من المسؤولين الأردنيين على رأسهم رئيس الوزراء هاني الملقي.

 

وناقش الجانبان، قضايا الطلاب في الجامعات الأردنية، والحج والعمرة، وعددا من قضايا فلسطينيي الداخل، كما تطرق الحديث لملف القدس والمسجد الأقصى والقرارات الدولية.

 

وقال د. الطيبي "أنه والنائب سعدي عملا على التنسيق مع لجنة التنسيق العليا للحج والعمرة".

 

وأضاف "يسعدنا أننا نجحنا في حل هذه الإشكالية التي أثقلت على المعتمرين لنزف هذه البشرى للحجاج والمعتمرين".

 

وكان رئيس الوزراء هاني الملقي قال للنائبين: "لدينا توجيهات ملكية سامية بالاهتمام بعرب الداخل، ونحن نحبكم كما نحب بعضنا".

 

وأشاد د.الطيبي بقرار وزير الداخلية سلامة حماد وتوجيهات رئيس الوزراء بهذا الخصوص، مؤكداً "أن التوجيهات الملكية السامية جعلت من عمان والأردن الرئة التي نتنفس منها كعرب الداخل".