الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

تَعَرَّفْ على أغنى 50 عربيًا في العالم

2015-04-30 11:53:05 صحة ومنوعات

الرابعة نيوز: أصدرت مجلة “اربيان بزنس” قائمة تضم أغني 50 شخصية عربية في العالم، تضمنت شخصيات عربية معروفة في مجال التجارة والاستثمارات ورجال أعمال.

الأمير السعودي الوليد بن طلال

الوليد بن طلال تربع على قمة هذه القائمة، حيث أن معظم ثروته تأتي من حصته البالغة 95% في شركة المملكة القابضة المدرجة في السوق، وقد تراجعت أسعار أسهم الشركة في السنة الأخيرة، إلا أن ثروته لم تتأثر، فهو يمتلك أيضًا قنوات روتانا الفضائية، وغيرها من الشركات، وتبلغ ثروته الإجمالية دون احتساب المملكة القابضة 28.10 مليار دولار.

عائلة العليان ثانيا

احتلت المركز الثاني في تصنيف “اربيان بزنس”، عائلة العليان السعودية التي تملك مجموعة العليان، حيث استحوذت على عدد من الأصول العقارية في أوروبا والولايات المتحدة هذا العام، وتضمنت 8 عقارات في باريس و9 مجمعات شقق في ماريلاند، بالإضافة شراء حصة الأكثرية في شركة «شركة اتحاد الخليج للأغذية» للعصائر، وتقدر ثروتها بـ12 مليار دولار.
جاء اللبناني جوزيف صفرا في المرتبة الثالثة بعد أن قام بشراء برج “جركين” التجاري البريطاني في لندن، والذي يعد أحد المعالم الرئيسية هناك مقابل 600 مليون جنيه استرليني، ويبلغ إجمالي ثروته 11.90 مليار دولار.

ساويرس المصرية في المرتبة الرابعة

أما عن المرتبة الرابعة فسيطرت عليها عائلة ساويرس المصرية صاحبة شركات أوراسكوم للاتصالات وأوراسكوم للفنادق وأوراسكوم للمقاولات، ويبلغ إجمالي ثروتها 11.30 مليار دولار.

الخرافي تاسع أغنياء العرب

المركز التاسع كان من نصيب عائلة الخرافي الكويتية، والتي تمتلك العديد من الشركات والمشاريع في منظقة الخليج وأوروبا وأفريقيا وأسيا والشرق الأوسط، وتقدر ثروتها بـ 8.30 مليار دولار.

اقتنص الإماراتي ماجد الفطيم المركز العاشر، فهو يمتلك مجموعة الفطيم، والعديد من الشركات منها مجموعة كارفور، وكايرو فيستيفال في مصر وماركس أند سبنسر، وتويز فور أس، وغيرها الكثير، وتبلغ ثروته 7.90 مليار دولار.

جاء في المرتبة الرابعة عشر عائلة كانو البحرينية، فهي تعتبر أقدم وأكبر الشركات في الخليج، وتمتلك العديد من الاستثمارات في أغلب دول الخليج، تبلغ ثروتها 6 مليار دولار.
في المركز العشرين تأتي عائلة الراجحي السعودية، فهي من أغني وأقوى الأسر في المملكة العربية السعودية ولها أعمال وبنوك ومقاولات وصناعة، وتبلغ ثروتها 5 مليار دولار.

يحتل السوري أيمن اصفري المركز الثاني والأربعين، فهو المزود العالمي لمرافق خدمات النفط والغاز، ويبلغ إجمالي ثروته 2.35 مليار دولار.

محمد الفايد قبل النهاية بقليل

في المرتبة الثامنة والأربعين يأتي المصري محمد الفايد الذي يحمل الجنسية البريطانية، فهو يمتلك العديد من المشروعات، وتقدر ثروته بـ1.70 مليار دولار
وتذيل القائمة المغربي أنس الصفريوي صاحب مجموعة الضحي وغيرها العديد من الشركات، وتبلغ قيمة ثروته 1.50 مليار دولار.

تجدون في الأسفل بأسماء وجنسيات أغنى أغنياء العرب معه جنسياتهم، وستجدون في الترتيب أن هناك مفارقة تتمثل بأن السياسي ورجل الأعمال اللبناني سعد الحريري وريث رفيق الحريري “سياسا” الأمر الذي يعطي انطباعا بأنه أغنى أفراد العائلة، يأتي بعد أخيه بهاء الحريري في قائمة أغنى 50 عربيا.