الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الإنجاب يؤخر الشيخوخة

2016-01-10 16:52:07 صحة ومنوعات

الرابعة نيوز:  من المدهش ان تنحاز الدراسات العلمية والطبية والاجتماعية، الى ضرورة وعي ما يحدث للمرأة في المجتمعات كافة؛ ذلك ان  قضايا عديدة مثل الانجاب والصحة الانجابية ، ما زالت تراوح مكانها في بعض الاماكن ومع ذلك تنال مسألة اللانجاب ذروة الابحاث المعاصرة في مراكز الابحاث والتجارب العلمية».


تعد الأمومة من أهم التجارب التي تمر بها المرأة عبر سنين حياتها، ومع هذه الفترة وما يصاحبها من ارهاق وقلق وقلة النوم في أحيان كثيرة تجعل هناك اعتقادا بأن ذلك يحمل تأثيرا سلبيا على الأم تجعلها تشيخ بسرعة أكبر من الأخريات اللاتي لم يخضن هذه التجربة من قبل.


ولكن المدهش بالأمر ما جاءت به دراسة حديثة تدحض كل ما كان معتقدا من قبل وهو أن الانجاب يؤثر على صحة المرأة حيث توصلت هذه الدراسة الكندية ان انجاب المزيد من الأطفال قد يكون حلا أكيدا لمحاربة الشيخوخة.


وقد أوضح القائمون على هذه الدراسة من جامعة «سايمون فريزر» أنه كلما زاد عدد الابناء كان هناك تأخر في ظهور الشيخوخة ، بعيدا عن عمليات التجميل أو المستحضرات الدوائية المختلفة والتي أخذت في الظهور في الآونة الأخيرة وذلك للحفاظ على مظاهر الشباب.


وتفسر الدراسة هذه العلاقة بين الانجاب والمحافظة على مظاهر الشباب حيث ان ولادة المزيد من الأطفال يعمل على زيادة معدل انزيم يسمى» التيلومير» حيث أنه مسؤول عن الحفاظ على حيوية خلايا الجسم ، فالتيلومير هي تسلسلات في نهاية الDNA يلعب قصرها أو طولها دورا مهما بالتأثير على شيخوخة الخلايا. هي عبارة عن هياكل خيطية التي تحتوي على جميع المعلومات الوراثية في الجسم وتحميها من التلف. وعندما يصل معدل «التيلومير» إلى درجة معينة من التناقص، تبدأ الخلية البشرية في دخول طور الشيخوخة والانهيار، أي أن تناقص معدل هذا الإنزيم هو السبب الفعلي في حدوث شيخوخة الخلايا والأبدان.


ودرس الباحثون حالات 75 سيدة ينتمين إلى اثنين من المجتمعات الريفية في دولة غواتيمالا ورصدوا عدد أطفالهن، كما قاسوا معدل «التيلومير» في خلايا أجسادهن على مدار 13 عاما.
وقد توصلوا إلى أنه كلما أنجبت المرأة أطفالا أكثر, تباطأت لديها وتيرة الشيخوخة، مقارنة مع غيرها من السيدات اللاتي لم ينجبن أطفالا أكثر


وفي ما يخص التفسير العلمي لهذه النتيجة، ذكر الباحثون أن هرمون الأستروجين الذي تنتجه المرأة أثناء الحمل يعد بمثابة مضاد للأكسدة، ويحمي الخلايا البشرية من دخول طور الشيخوخة.


وقالوا إن هناك أسبابا نفسية أيضا، حيث إن الأمهات اللاتي يُنجبن عددا أكبر من الأطفال يتلقين المزيد من الدعم النفسي والاجتماعي من أقاربهن وأصدقائهن، وهذا يؤدي إلى زيادة كمية الغذاء المخصص لحفظ الأنسجة البشرية، وبالتالي إبطاء عملية الشيخوخة.


وتوصلت دراسة سابقة أجريت على الفئران إلى أن الحمل والإنجاب يساعدان على إبطاء الشيخوخة عبر تجديد الخلايان حيث الباحثون آثار عمليات زرع الكبد لدى الفئران الحوامل وغير الحوامل، لرصد تأثير الحمل على تجديد الأنسجة والخلايا، ووجدوا أن الكبد تجدد بنسبة 82٪ لدى الفئران «الحوامل» مقابل 46٪ لغير «الحوامل.


وينوي القائمون على هذا البحث من اعادة هذه الدراسات والتجارب على سيدات من بلدان واعراق مختلفة وذلك بهدف التأكد من هذه النظرية.

 

ــ الراي ــ رزان المجالي