الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

ماذا تعرف عن النوبة القلبية الصامتة؟

2022-02-10 06:38:30 صحة ومنوعات

الرابعة نيوز:   تحدث النوبة القلبية أو ما يسمى أيضاً باحتشاء عضلة القلب، عندما يمنع شيء ما تدفق الدم إلى القلب حتى يحصل على الأكسجين الذي يحتاجه، وتعني كلمة «احتشاء» موت الأنسجة بسبب نقص إمداد الدم، حيث يمكن أن يتسبب موت الأنسجة هذا في تلف دائم لعضلة القلب.

وبالنسبة لعلامات التحذير من النوبات القلبية، فإن هناك مجموعة شائعة من الأعراض، كعدم الراحة في الصدر أو الألم والعرق البارد والضعف الشديد، لكن ماذا لو أحس المصاب بالنوبة القلبية بأعراض غير نمطية أو لم تظهر لديه أعراض على الإطلاق؟ يشار إلى ذلك على أنه نوبة قلبية «صامتة»، وهي أكثر خطورة مما نظن.

يعتقد معظم الناس أن النوبات القلبية تسبب ألماً حاداً في الجانب الأيسر من الصدر، ومع ذلك فإنها غالباً ما تسبب عدم الراحة في وسط الصدر، إلى جانب الإحساس بالضغط المستمر والامتلاء أو الضيق. وقد تمر أعراض النوبة القلبية دون أن يلاحظها أحد.

ما هي؟ وكيف تحدث؟

يورد موقع cleveland clinic، وهو مركز طبي أكاديمي أميركي غير ربحيٍّ مَقَرُّهُ في كليفلاند بأوهايو، مجموعة من المعلومات حول النوبة القلبية الصامتة، كما يشرح أعراضها التي قد تكون مشابهة لأعراض مرتبطة بأمراض أخرى.

فالنوبة القلبية الصامتة هي تلك التي لا يعاني فيها الشخص من أعراض أو تكون أعراضها خفيفة أو مجموعة من الأعراض التي لا يتم تحديدها عادةً على أنها ناجمة عن نوبة قلبية، وربما يكون أكبر خطر في النوبة القلبية الصامتة عدم أخذ العلاج.

أعراض النوبة

قد تشمل الأعراض غير التقليدية للنوبة القلبية:

- ضيق التنفس أو عدم الراحة في الحلق أو الفك أو طرف واحد.

- يعاني بعض المرضى من أعراض شبيهة بحرقة المعدة، لكنها في الأصل مرتبطة بالقلب.

ولا يعني افتقار النوبات القلبية الصامتة إلى أعراض محددة أنه من المستحيل مراقبة علامات أخرى تدل على المشكلة، لذلك حذّر الأطباء من مجموعة أعراض غير نمطية تترافق مع النوبة القلبية الصامتة، ومن أبرزها:

- الضغط على الصدر: لا تقتصر النوبة القلبية على ألم في الجانب الأيسر من الصدر، فهذا مفهوم خطأ، لأن النوبات القلبية غالباً ما تسبب عدم الراحة في وسط الصدر، جنباً إلى جنب مع الإحساس بالضغط المستمر، والامتلاء أو الضيق.

- التعب غير المبرر: من أهم العلامات التي توحي بحدوث نوبة قلبية صامتة التعب غير المبرر وضيق التنفس، خاصة عند القيام بأنشطة لم تكن مسببة للشعور بالتعب من قبل.

- الشعور بعسر الهضم: يمكن أن يتسبب عسر الهضم في ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء، ويمكن أن يحدث ذلك أحياناً على شكل ألم يمتد من الصدر إلى الحلق والفك، لذلك ينصح الأطباء بزيارة مقدمي الرعاية الصحية في حال تكررت هذه الأعراض.

- الانزعاج المستمر: إذا كنت تعاني من عدم ارتياح مستمر لبضع دقائق، خاصة إذا كانت الأعراض جديدة وليس لها تفسير واضح، فلا تتجاهل هذه المخاوف، ففي كثير من الأحيان يشعر الناس أن هناك شيئاً ما خطأ، ولكنهم لا يريدون تصديق أنها نوبة قلبية، بل يتجاهلون الأمر إلى أن يتفاقم.

كيفية اكتشافها

تظهر لدى بعض المرضى الذين لم يتم التعرف على نوباتهم القلبية بعد أسابيع أو أشهر علامات عند زيارتهم للطبيب، وقيامهم بالفحص الطبي السنوي، حيث تتم معرفة حجم النوبة القلبية بمدى تضرر عضلة القلب، وغالبًا بالاستعانة بمخطط كهربية القلب (EKG) ، أو حتى بشكل أكثر دقة في الموجات فوق الصوتية للقلب، أو مخطط صدى القلب.

كما يزور مرضى آخرون أطباءهم بعد فترة وجيزة من نوبة قلبية صامتة، وذلك بسبب معاناتهم من أعراض مستمرة، مثل التعب وضيق التنفس، وتحدث هذه الأعراض في بعض الأحيان بسبب تسرب الصمام التاجي الناتج عن تندب عضلة القلب وخلل الصمام المصاحب بعد نوبة قلبية، ويمكن أن يتبع ذلك مضاعفات خطيرة بما في ذلك قصور القلب اللاتعويضي واضطرابات ضربات القلب وفقدان الوعي.

في حال عانى الشخص من هذه الأعراض، بغض النظر عن مدى دقة ذلك، يجب السعي للحصول على الرعاية الطبية في أقرب وقت ممكن.