الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

قرارات روسية اقتصادية انتقامية من تركيا

2015-11-28 21:52:19 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء السبت، على مرسوم يضم جملة من الإجراءات الاقتصادية الخاصة ضد تركيا، رداً على إسقاط الأخيرة لطائرة حربية روسية اخترقت أجواءها، الثلاثاء الماضي.

وتشمل تلك الإجراءات، حظر الرحلات السياحية بين روسيا وتركيا، ومنع أرباب العمل الروس من توظيف أتراك، وإعادة العمل بنظام تأشيرة الدخول بين البلدين، وفق ما أفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء.

وكلف بوتين، الحكومة الروسية رسمياً، بإيقاف العمل بنظام الإعفاء من تأشيرات الدخول مع تركيا اعتباراً من مطلع 2016.

وفرض الرئيس الروسي قيوداً على استيراد بعض السلع التركية، كما أمر بإيقاف رحلات الطيران التجاري مع تركيا، ووضع قيوداً على أنشطة الشركات التركية الموجودة في روسيا.

وأمر بوتين الشركات الروسية بوقف العمالة التركية اعتباراً من مطلع العام المقبل 2016، كما أمر بتشديد الرقابة على شركات الطيران التركية على الأراضي الروسية بدعوى "ضمان الأمن"، موعزاً لشركات السياحة الروسية بالامتناع عن تنظيم رحلات للمواطنين الروس إلى تركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال، اليوم السبت: "لا نريد أن يؤدّي التوتر بيننا وبين روسيا إلى نتائج محزنة في المستقبل، كما أننا نرغب في أن يتعامل الطرفان بشكل أكثر إيجابية مع هذه الحادثة".


ودعا الرئيس التركي في هذا الصدد إلى حل الأزمة بالطرق السلمية، دون إلحاق أضرار بالعلاقات القائمة بين البلدين، مشيراً إلى وجود احتمال عقد لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة التغير المناخي، التي ستُعقد في باريس مطلع الأسبوع القادم.

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز "إف-16"، أسقطتا طائرة روسية من طراز "سوخوي-24"، في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوباً)، وقد وجّهت المقاتلتان 10 تحذيرات للطائرة الروسية خلال 5 دقائق- بموجب قواعد الاشتباك المعتمدة دولياً- قبل أن تسقطها، فيما أكد حلف شمال الأطلسي (الناتو)، صحة المعلومات التي نشرتها تركيا حول حادثة انتهاك الطائرة لمجالها الجوي.