الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

تركيا تسلم روسيا جثة الطيار وتدعو للتنسيق بشأن سوريا

2015-11-29 16:20:21 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، الأحد 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، إن أنقرة ستسلم موسكو جثة الطيار الروسي الذي قتل إثر إسقاط طائرته قبل أيام، مشيراً إلى أن تكرار حوادث مشابهة لإسقاط الطائرة أمر محتمل في ظل وجود تحالفين لهما أهداف مختلفة في سوريا، ما لم يتم التنسيق بينهما وتبادل المعلومات.

 

وأضاف أوغلو "الطيار الذي قتل خلال انتهاك المجال الجوي سلّم إلينا على الحدود الليلة الماضية"، مضيفاً أن دبلوماسياً روسياً سيتوجه الأحد برفقة ممثل عن الجيش التركي الى محافظة هاتاي على الحدود السورية لتسلم الجثة.

 

وقالت السفارة الروسية في تركيا لوكالة "ريا نوفوستي" إن جثة أوليغ بيسكوف ستنقل الاحد من محافظة هاتاي بحضور الملحق العسكري الروسي إلى انقرة أولاً.

المتحدث باسم السفارة ايغو ميتياكوف قال إن موعد وتوقيت نقل الجثة الى روسيا لم يتأكد بعد.

وقتل أحد طياري المقاتلة بعد أن أسقطتها مقاتلات تركية، الثلاثاء، برصاص مسلحين من المعارضة في سوريا أثناء قفزه بالمظلة، فيما أنقذ الثاني في عملية خاصة نفذتها القوات الروسية بالتعاون مع الجيش السوري.

وأشار أوغلو إلى أن كهنة أرثوذكس قاموا بالصلاة على الجثمان في هاتاي بما يتوافق مع تقاليدهم الدينية".

آثار الحادث مستمرة

وأثار الحادث أزمة دبلوماسية بين تركيا وروسيا لا تزال مستمرة، واعتمدت موسكو سلسلة إجراءات اقتصادية تشمل إعادة العمل بنظام تأشيرات الدخول للأتراك ومنع رحلات التشارتر بين البلدين ومنع أرباب العمل الروس من توظيف عمال أتراك.

وحاول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تهدئة الوضع، السبت، بتعبيره عن حزنه لهذا الحادث وتمنياته لو أنه لم يحصل أبداً.

ورداً على سؤال، الأحد، حول العقوبات الروسية، دعا داود أوغلو أيضاً الى التهدئة.

وقال: "العلاقات بين تركيا وروسيا ترتكز على أساس مصالح مشتركة. وأدعو بالتالي السلطات الروسية الى أخذ هذا الأمر بالاعتبار والعمل في اتجاه التهدئة".