الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

نتنياهو يكشف آخر تطورات ملف التطبيع مع تركيا.. اتفاق قريب!

2016-01-24 15:49:15 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: أكد رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن المفاوضات جارية مع الجانب التركي، لإعادة العلاقات فيما بينهما كما كانت في سابق عهدها، معربًا عن تفاؤله للتوصل لاتفاق قريب لتطبيع العلاقات بين تل أبيب وأنقرة مرة أخرى.

 

وقال نتنياهو في مقابلة أجرتها معه وكالة «الأناضول» الإخبارية التركية، على هامش اجتماعات المنتدي الاقتصادي العالمي في دافوس: «نجري محادثات مع تركيا لاستعادة العلاقات». 

 

وأضاف نتنياهو: «نجري محادثات معهم وهم يجرون محادثات معنا... إذا نجحنا فإن هذا سوف يكون أمرًا جيدًا بالنسبة لنا ولهم». الجدير بالذكر أن انقرة قطعت العلاقات مع تل أبيب في عام 2010، بعدما أغارت قوات بحرية إسرائيلية على سفينة مساعدات تركية كانت تنقل إمدادات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر، ما أسفر عن مقتل 11 شخصًا. وتحدثت تقارير مؤخرًا عن أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي ومدير جهاز الاستخبارات الخارجية يوسي كوهين ويوسف شيشانوفر مبعوث نتانياهو إلى تركيا، أجريا محادثات سرية مع مدير الخارجية التركية فريدون سينيرلي اوغلو في سويسرا الشهر الماضي، وتمكن ممثلو الطرفين من التوصل إلى عدد من التفاهمات صوب تطبيع العلاقات.

 

وكان مصدر رسمي إسرائيلي كشف مؤخرًا عن اتفاق عُقد بين إسرائيل وتركيا، يقضي بإعادة العلاقات بين البلدين إلى سابق عهدها، الأمر الذي فاجأ الجميع وبالأخص حركة «حماس»، التي تعتبر الأتراك وأردوغان آخر حلفائها في المنطقة.