الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

واشنطن حمت مستشاريها خلال استهداف النظام للقوات الكردية

2016-08-20 09:36:39 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: اعلنت وزارة الدفاع الاميركية، مساء اليوم الجمعة، ان قوات التحالف التي تقودها واشنطن ارسلت مقاتلات لحماية المستشارين الاميركيين العاملين مع القوات الكردية بعد ان قصفت طائرات سورية منطقتهم، في حادث يعد تصعيدا جديدا في النزاع.

 

والخميس شنت مقاتلتان سوريتان من طراز (سوخوي-24) غارات على القوات الكردية التي يدربها مستشارون اميركيون في المنطقة المحيطة بمدينة الحسكة شمال شرق سوريا، حسب المتحدث باسم (البنتاغون) الكابتن جيف ديفيس.

 

وفي خطوة لاعتراض الطائرات السورية، ارسل التحالف مقاتلاتة الى المنطقة لكن الطائرات السورية كانت غادرت المنطقة قبل وصولها.

 

وقال ديفيس ان ارسال المقاتلات يأتي "كاجراء لحماية قوات التحالف".

 

واكد "سنضمن سلامتهم، وعلى النظام السوري عدم القيام بأمور تعرضهم للخطر (...) وننظر بجدية بالغة للحوادث التي تعرض التحالف للخطر، ولدينا الحق الثابت في الدفاع عن انفسنا".

 

ولكن يبدو ان هذا التحذير لم يلق اذانا صاغية لدى النظام السوري، حيث عاودت طائراته قصف مدينة الحسكة الجمعة لليوم الثاني على التوالي.

 

وفور بدء غارات الخميس، حاولت القوات على الارض الاتصال بالطيارين عبر اللاسلكي دون فائدة.

 

وبعدها، اتصلت القوات الاميركية بروسيا التي تقصف مناطق في سوريا دعما لنظام الرئيس بشار الاسد، الا ان الجيش الروسي اكد ان الطائرات سورية.

 

وقال ديفيس "هذا أمر غير عادي مطلقا، لم نشاهد النظام السوري يقوم بمثل هذا ضد وحدات حماية الشعب الكردي"، في اشارة الى المليشيا الكردية المدعومة من الولايات المتحدة.

 

واكد المتحدث عدم وقوع اصابات، مشيرا الى انه تم نقل القوات الاميركية الى مكان أمن خارج المنطقة.

 

ويقوم التحالف حاليا بدوريات قتالية جوية اضافية في المنطقة، حسب ديفيس.

 

وتعتبر واشنطن وحدات حماية الشعب الكردي قوة قتالية فعالة على الارض في سوريا وزودتها الاسلحة وأرسلت مستشارين عسكريين لتدريبهم، خصوصا على محاربة الجهاديين.

 

وقتل اكثر من 290 الف شخص في النزاع في سوريا منذ اندلاعه في اذار/مارس 2011.

 

ولاحقا، اكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة (فرانس برس): "وصول تعزيزات عسكرية مع مروحيات اليوم الجمعة الى قواعد اميركية تبعد ستة كلم شمال مدينة الحسكة".

 

واضف انها "وصلت من داخل سوريا وخارجها".

 

ونفى عبد الرحمن وجود عناصر من "القوات الخاصة" الاميركية داخل مدينة الحسكة.

 

وفي وفت لاحق من مساء اليوم الجمعة، قال الجيش السوري إن قوات الأمن الكردية حاولت السيطرة على مدينة الحسكة وإنه يرد بالشكل المناسب.

 

واكد الجيش السوري إنه استهدف مصادر إطلاق النيران والجماعات المسلحة في الحسكة.