الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

تعزيزات عسكرية لإنهاء هجوم تنظيم الدولة بكركوك

2016-10-22 09:20:20 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: تواصلت المواجهات بحلول الليل بين مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية وقوات الأمن الكردية في كركوك شمالي العراق، وتم استقدام تعزيزات عسكرية إلى المدينة في محاولة لإنهاء الهجوم الذي يشنه التنظيم وأسفر عن قتلى وجرحى من القوات الأمنية.

 

وقالت مصادر أمنية في محافظة كركوك إن القوات الأمنية ما زالت تحاصر عددا من مسلحي تنظيم الدولة المتحصنين داخل مبانٍ وسط وجنوب المدينة، بعدما تمكنوا من الوصول إليها وتنفيذ هجوم واسع. وتخلل هذا الهجوم عدة تفجيرات انتحارية.

 

وقالت مصادر محلية إنه تم مساء الجمعة استقدام تعزيزات من أربيل والسليمانية في إقليم كردستان العراق، مشيرا إلى أن بعض القوات تم سحبها من جبهة الخازر قرب الموصل مركز محافظة نينوى.

 

وذكرت مصادر أمنية كردية أن ما بين ستين وسبعين من مسلحي تنظيم الدولة يشاركون في الهجوم الذي بدأ فجرا بتسلل مهاجمين إلى محطة كهرباء في منطقة الدبس، حيث فجر بعضهم أنفسهم، مما أسفر عن مقتل 14 من الموظفين وأفراد الأمن، وكان من بين القتلى أربعة مهندسين إيرانيين.

 

وأشارت شبكة الجزيرة إلى أنباء عن توقف الاشتباكات في حيي دوميز والأسرى والمفقودين، وعن سيطرة قوات الأمن على الوضع في شارع الستين، في حين تحدثت مصادر عن وجود قناص واحد على الأقل متحصن في مقر الشرطة القديم وسط كركوك.

 

ووصفت الهجوم بأنه اختراق كبير، وقال إن هناك رواية تفيد بأن المسلحين تسللوا من منطقتي الحويجة والرياض، بينما قال محافظ كركوك نجم الدين كريم إنهم عبارة عن "خلايا نائمة" تحركت من داخل المدينة.

 

وبحلول مساء الجمعة تبادلت قوات الأمن الكردية النار مع مسلحي تنظيم الدولة الذي تحصن بعضهم في مسجد وداخل بعض المباني، وفق مصادر محلية. وقال شهود إنه رأوا المسلحين على متن سيارة ودراجات نارية في اثنين من أحياء المدينة الجنوبية.

 

وكان المهاجمون قد شنوا في الساعات الأولى من عملية التسلل هجمات في مناطق متفرقة من كركوك، وصلوا خلالها إلى منشآت حكومية واقتصادية.

 

وقالت وكالة أعماق التابعة للتنظيم إن مسلحيه سيطروا على ثمانية أحياء في المدينة، وقطعوا الطريق الواصلة بين بغداد وكركوك. وأعلنت سلطات كركوك حظر التجول ليلا في المدينة، وقال المحافظ في بيان إن القوات الأمنية سيطرت على الوضع، ونفى دخول المهاجمين إلى أي من المقار الحكومية أو الأمنية.

 

وفي وقت سابق اليوم أفاد مراسل الجزيرة بأن طائرات للتحالف الدولي قصفت مواقع تحصن فيها بعض مسلحي تنظيم الدولة في المدينة. وقد قالت مصادر أمنية في محافظة كركوك إن مقاتلين من حزب العمال الكردستاني شاركوا إلى جانب قوات الأمن الكردية في الاشتباكات.