الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

أوباما يدعو إلى نشر مراقبين في حلب للإشراف على عملية الإجلاء

2016-12-17 09:41:07 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: دعا الرئيس الأميركي باراك اوباما، إلى نشر "مراقبين محايدين" في حلب، متهما الجمعة النظام السوري وحلفائه بشن "هجوم وحشي" على المدينة حيث تم تعليق عملية إجلاء المدنيين ومقاتلي المعارضة.

 

وقال اوباما في مؤتمره الصحافي بمناسبة نهاية العام إن "العالم موحد ضد الهجوم الوحشي الذي شنه النظام السوري وحليفاه الروسي والايراني على مدينة حلب"، معتبرا ان "أيديهم ملطخة بهذه الدماء وهذه الفظائع".

 

وأضاف أوباما: "تحولت أحياء بكاملها الى ركام. لا نزال نتلقى اشارات عن اعدام مدنيين. القانون الدولي يتعرض لكل انواع الانتهاكات. ان مسؤولية هذه الاعمال الوحشية تقع على طرف واحد: نظام الاسد وحليفتاه روسيا وايران".

 

واعتبر ان الرئيس "الاسد لا يمكنه ان يكسب شرعيته على وقع المجازر"، داعيا الى نشر "مراقبين محايدين" في حلب للاشراف على جهود اجلاء المدنيين الذين لا يزالون محاصرين.

 

من جهتها، قدمت فرنسا الجمعة مشروع قرار في هذا المعنى الى مجلس الامن الدولي. وأعلنت السفيرة الاميركية لدى المنظمة الاممية انه قد يتم التصويت عليه نهاية الاسبوع.

 

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعتبر الجمعة ان "حلب باتت مرادفا للجحيم" داعيا على غرار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى استئناف عمليات الاجلاء.

 

وبدأت عملية الاجلاء الخميس على ان تستمر اياما عدة يمكن بعدها للنظام السوري اعلان استعادة المدينة باكملها وتسجيل اكبر انتصار منذ اندلاع النزاع في 2011.