الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

وفدا النظام السوري والفصائل المعارضة يقتربان من اعلان ختامي في استانا

2017-01-24 13:22:20 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: اقترب وفدا النظام السوري والفصائل المعارضة من اصدار اعلان ختامي الثلاثاء في اليوم الثاني من محادثات السلام في استانة التي تتمحور حول تثبيت وقف اطلاق النار.

 

وهذا الاعلان الختامي اذا تم التوصل اليه لن يوقعه الوفدان وانما ستعرضه فقط الجهات الراعية للمحادثات، روسيا وتركيا ويمكن ايران بحسب متحدث باسم فصائل المعارضة يحيى العريضي.

 

وقال ان الاعلان الختامي هو عبارة عن "بيان عام" ليس "مفترضا أن يوقعه طرفا" المحادثات.

 

والتقى الوفدان الثلاثاء في فندق ريكسوس لليوم الثاني من هذه المحادثات الاولى بين الفصائل المسلحة وممثلين عن النظام منذ بدء النزاع في سوريا.

 

واعلن مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا الثلاثاء "لسنا بعيدين عن اعلان نهائي" يرتقب ان يتناول انشاء آليات لمراقبة وتثبيت وقف اطلاق النار الذي اعلن في 30 كانون الاول في سوريا وادى الى تراجع ملحوظ في مستوى العنف رغم الانتهاكات المتكررة له.

 

وقال العريضي، "اذا سارت الامور جيدا كما هو مرتقب، فاليوم سيكون اليوم الاخير" من محادثات استانا مضيفا ان وفده لن يجتمع "على الارجح" وجها لوجه مع وفد النظام ما يعني ان المحادثات ستتم عبر الوسيط دي ميستورا.

 

وانتهى اليوم الاول من المحادثات الاثنين بدون تحقيق نتائج ولا اي اعلان ملموس رغم رغبة روسيا وتركيا وايران، الدول الراعية للمحادثات، في احراز تقدم في هذا الملف.

 

وكانت الفصائل اعلنت الاثنين في اللحظة الاخيرة انها لن تتفاوض بشكل مباشر مع وفد النظام بسبب استمرار المعارك على الارض في سوريا لا سيما في وادي بردى، المنطقة الاساسية لامداد العاصمة دمشق بالمياه.

 

من جهته دعا رئيس وفد النظام السفير السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري الى، "تثبيت وقف الأعمال القتالية لمدة زمنية محددة يتم خلالها الفصل بين التنظيمات الموقعة والراغبة بالتوجه إلى مصالحة وطنية والاشتراك في العملية السياسية من جهة وبين تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين والتنظيمات المرتبطة بهما".