الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

رئيس الوزراء التركي يعلن عن زيارة أردوغان لألمانيا

2018-02-18 13:19:04 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى ألمانيا بعد أداء حكومة اتحادية جديدة اليمين.

وقال يلدريم لـ (د.ب.أ) على هامش مؤتمر ميونخ الدولي للأمن : "عندما يتم تشكيل الحكومة، ستكون هناك بالطبع زيارات على أعلى مستوى ".

وتابع رئيس الوزراء التركي قائلا: "الرئيس أردوغان سوف يأتي (إلى ألمانيا) والسيدة (أنجيلا) ميركل، المستشارة الألمانية سوف تأتي إلى تركيا"، لافتا إلى أن وزراء خارجية البلدين سوف يلتقيان بصورة متكررة أيضا.

يذكر أنه تم إطلاق سراح الصحفي الألماني التركي دينيز يوجيل في تركيا أول أمس الجمعة بعد عام من احتجازه في الحبس الاحتياطي هناك، كما تسنى له أيضا مغادرة تركيا في اليوم ذاته.

يشار إلى أن محكمة تركية أمرت أول أمس بإخلاء سبيل يوجيل عقب تقديم الادعاء التركي عريضة دعوى ضده.

وذكرت وكالة الأنباء "الأناضول" التركية الرسمية أول أمس أن الادعاء العام في إسطنبول قدم عريضة الدعوى أمام المحكمة، وطالب فيها بحبس مراسل صحيفة "فيلت" الألمانية لمدة تتراوح بين 4 و 18 عاما بتهمة "الترويج لمنظمة إرهابية وتحريض الشعب على الكراهية والعداء".

وبحسب البيانات، قبلت المحكمة عريضة الدعوى، ثم أمرت بإطلاق سراح يوجيل من محبسه الاحتياطي.

ووصل يوجيل الذي يعمل مراسلا لدى صحيفة "فيلت" الألمانية مساء أول أمس الجمعة إلى العاصمة الألمانية برلين.

وبإطلاق سراح يوجيل تم التغلب على أحد أكبر نقاط الخلاف في العلاقات الألمانية-التركية.

وأوضح يلدريم أنه يمكن تصور ظهور أردوغان وساسة أتراك آخرين مجددا أمام أبناء جلدتهم في ألمانيا، وقال: "تمنينا ذلك دائما. هذا اللقاء مع أشخاص من تركيا ليس سببا من شأنه أن يزعج ألمانيا".

يذكر أنه كان هناك خلاف كبير العام الماضي حول ظهور ساسة أتراك في حملات انتخابية بألمانيا قبل التصويت على الاستفتاء الدستوري بتركيا في نيسان/أبريل الماضي.

وكان قد تم حظر بعض هذه الحملات من جانب السلطات الألمانية لأسباب أمنية.

وتحدثت الحكومة التركية حينها عن "أساليب نازية".

وأخطرت وزارة الخارجية الألمانية في شهر حزيران/يونيو الماضي جميع البعثات الدبلوماسية في ألمانيا أنه تم بشكل أساسي حظر أية حملات انتخابية مستقبلا لساسة أجانب قبل ثلاثة أشهر من إجراء انتخابات أو استفتاءات في مواطنهم.