الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

القوات الأمريكية تبدأ الانسحاب من أفغانستان

2020-03-10 09:40:38 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز:   أكدت قوات التحالف الأجنبية في أفغانستان، اليوم الثلاثاء، أن القوات الأمريكية ضمن التحالف بدأت بسحب قواتها من البلاد.


وجاء في بيان للقوات الأمريكية أنه "في إطار الإعلان المشترك بين الولايات المتحدة وجمهورية أفغانستان الإسلامية، والاتفاق بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، بدأت القوات الأمريكية في أفغانستان (USFOR-A) في خفض عدد القوات على أساس الظروف، إلى 8600 على مدى 135 يوما".

وفي 29 فبراير المنصرم، تم توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان في دولة قطر، بينما أصدرت كابول وواشنطن أيضا إعلانا مشتركا في اليوم نفسه في كابول.

وبموجب الاتفاقيات، ستخفض الولايات المتحدة قواتها في أفغانستان إلى 8600 في غضون 135 يوما، وستعود جميع قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة إلى وطنها في غضون 14 شهرا من أفغانستان، اعتمادا على تلبية طالبان للشروط المنصوص عليها في الاتفاق معها، بما في ذلك قطع العلاقات مع الجماعات الإرهابية مثل تنظيم داعش وتنظيم القاعدة.

وأضاف بيان القوات الأمريكية في أفغانستان أن "USFOR-A ستحافظ على جميع الوسائل والصلاحيات العسكرية لتحقيق أهدافنا، بما فيها القيام بعمليات مكافحة الإرهاب ضد القاعدة وداعش، وتقديم الدعم لقوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية. وأن هذه القوات USFOR-A باقية على المسار الصحيح لتلبية مستويات القوة الموجهة مع الحفاظ على القدرات اللازمة".

وقيل إن الدفعة الأولى من القوات الأمريكية انسحبت من قاعدة بولاية هلمند الجنوبية.

ومنذ أول يناير 2015، تحملت قوات الأمن الأفغانية مسؤولية المهام الأمنية كاملة من قوات الناتو والقوات الأمريكية.

ويبقى حوالي 16000 من القوات الأجنبية، منها حوالي 13000 من القوات الأمريكية في أفغانستان لتدريب ومساعدة قوات الأمن المحلية في قتالها ضد المتمردين.