الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

النقابات ترفض اعتقال زكارنه وعنساوي

2014-11-12 18:38:06 الرئيسية

الرابعة نيوز .. اعتبرت نقابات " اتحاد المعلمين، اتحاد العمال، الطب، المحامين" اعتقال الشرطة لنقيب الموظفين العموميين بسام زكارنة ونائبه معين عنساوي بانها غير قانونية، وتتعارض مع القانون الاساسي والعمل النقابي

الاتحاد العام للمعلمين: اعتقال زكارنة ونائبه عملية غير سليمة

 وقال احمد سحويل الامين العام لاتحاد المعلمين الفلسطينين ان "عملية اعتقال واحتجاز نقيب الموظفين العموميين بسام زكارنة ونائبه معين عنساوي غير سليمة، وما كان يجب ان يتم التعامل معهم بهذه الطريقة حتى و ان وقعا باخطاء قانونية او تجاوزا الحدود المعمول بها في العمل النقابي، فلا يمكن ان نعالج الامور بهذه الطريقة".

واضاف سحويل "نحن في اتحاد المعلمين نبادر الى حل الامور بطريقة سليمة ونتمنى من الله ان يوفقنا بذلك لحل الامور بطريقة حكيمة لا تضر بالعمل النقابي ".

نقابة المحامين: نرفض الاعتقال التعسفي

بدوره قال حسين شبانة نقيب المحامين، ان النقابة ترفض الاعتقال التعسفي ضد اي شخص كان، مشيرا ان السبب وراء اعتقال نقيب الموظفين بسام زكارنة غير معروف حتى اللحظة الا انه تم احتجازه على ذمة النيابة، وهو حسب القانون اجراء سليم.

 واضاف شبانة "كان يجب علينا الاطلاع على ملف التوقيف، لمعرفة تفاصيل اكثر الا اننا لم نستطع  ".

واوضح "عندما استفسرت عن الموضوع تمت اجابتي بان التوقيف جاء على ذمة النيابة وانا اقول ان من حق النيابة تحريك اي دعوى ضد اي شخص لكن اذا ثبتت براءته فيحق له ملاحقة النيابة قانونيا ورفع دعوى تعويض عليها.

نقابة الاطباء: نرفض المساس بالعمل النقابي

بدوره قال الدكتور شوقي صبحة نقيب الاطباء  الفلسطينين بأن نقابته ترفض المساس بالعمل النقابي وبرموزها شكلا ومضموناً وذلك لان القانون الدولي يكفلها ولا يقبل التعرض لها.

وقال طالبنا بالافراج الفوري عنه بسام "زكارنة، مشيرا الى ان المعلمومات المتوفرة لديه بأن نقابة الموظفين العمومين عقدت انتخابات خلال الفترة الاخيرة في كل المناطق اضافة الى توقيعها اتفاقية غلاء المعيشة مع حكومة الوفاق الوطني ،وهذا يدل بأن امورهم القانونية  تسير على ما يرام الا اذا كان هناك امر نحن لا نعلمه وعليه تم اعتقال الاخ بسام".

 واضاف نقيب الاطباء "انه بالصدفة جمعهم لقاء مع سيادة الرئيس محمود عباس في ليلة اعتقال بسام زكارنة، وقال طرحنا موضوع اعتقال بسام وكان هناك غضب واضح من الرئيس على بسام حيث حاولنا مناقشة الموضوع  معه ورفض ذلك جملة وتفصيلا ، واضاف بأن الرئيس عباس طالب بسام بتسلم نفسه عندما كنا مجتمعين به، مشيرا الى انه اذا لم يسلم نفسه سيخالف اوامر رئاسية".

وانهى الدكتور  صبحة حديثه مشددا على أهمية عمل النقابات في الدفاع عن حقوق المواطن مؤكدا بان النقابات كلها لديها مسؤلية اجتماعية ووطنية اتجاه الوطن والمواطن.

اتحاد عمال فلسطين: اعتقال زكارنة يخالف اتفاقيات 87 و98

وشدد شاهر سعد، أمين عام اتحاد عمال فلسطينعلى رفضه  اعتقال زكارنة إذا كان على أساس العمل النقابي أو الدفاع عن الحريات النقابية .

واعتبر سعد "اعتقال  زكارنة غير قانوني لانه لا يخالف فقط اتفاقيات 87 و98 الصادرة عن منظمة العمل الدولية، وإنما يخالف أيضا القانون الاساسي الفلسطيني". 

وأضاف سعد بأنه حتى اللحظة غير معلوم السبب الحقيقي لإعتقال زكارنة، مضيفا أنه حاول الحصول على لائحة إتهام لإعتقال زكانة عبر المحامين، إلا أنهم لم يتمكنوا  من ذلك".

وشدد سعد على أهمية على القوانين التي تكفل العمل النقابي، وأنهم "كاتحاد عمال" لن يقبلوا المساس بهذه الحريات.

زوجة زكارنة: تدهور الحالة الصحية لزوجي

من جانبها قالت رولا  ابو بكر زوجة زكارنة  بانه اجرى بسام عملية جراحية  بعد تدهور حالته الصحية ليلة امس ،حيث شعر  بضيق تنفس فتم فحصه مرة اخرى ونتائج الفحوصات اشارت الى وجود تضخم في الغدد المخاطية مما استدعى اجراء عملية جراحية جديدة له".

واضافت ابو بكر "  حالة بسام الصحية في تدهور مستمر وانا كزوجة له احمل رئيس الوزراء ووزير الداخلية المسؤولية الكاملة عن حياة زوجي الذي يوضع بالسجن دون اي تهمة واضحة، لافتة الى ان نائب زوجها معين  عنساوي تدهورت حالته الصحية وسيتم اجراء عملية جراحية له في المجاري البولية".

وتابعت  "اليوم صباحا حضر وفد من هيئة حقوق الانسان لزيارة بسام والى الان ينتظرون امام غرفة المستشفى وتم منعهم من الدخول الا بعد الحصول على اذن من النائب العام ".