الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

40 الف مصل يؤدي صلاة الجمعة في الاقصى

2014-11-14 13:43:27 الرئيسية

مكن آلاف الاشخاص من القدس والداخل من أداء صلاة الجمعة بالاقصى اليوم لأول مرة منذ خمسة أسابيع بحرية دون قيود إسرائيلية أو تحديد أعمار المصلين.

وتوافد المصلون إلى المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح الأولى، لأداء صلاة الجمعة في رحابه واغتنام "رفع القيود الاحتلالية" التي حالت لخمسة جمع متتالية من الوصول إليه، بتحديد أعمار المصلين الرجال، إضافة الى منع النساء اليومي (منذ يوم الأحد حتى الخميس)، من الساعة (7-10 صباحا)، حيث أدى المصلون صلوات الشكر والنوافل والجمعة فيه.

وغصت ساحات الأقصى ومساجده بالمصلين الشبان والرجال والنساء والأطفال، كما لوحظ توافد العشرات من العائلات إلى المسجد برفقة أطفالهم،
وأصروا على الدخول رغم احتجاز هويات المئات من الشبان على أبواب المسجد الأقصى أثناء دخولهم اليه.

وأمّ بالمصلين الشيخ سليم محمد علي، حيث أكد في خطبته على الوحدة الوطنية وعلى أهمية المسجد الأقصى ودعا الى إعماره بالصلاة في جميع الأوقات.


من جانبه قدر مدر عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الشيخ عزام الخطيب عدد المصلين بين 35-40 ألف مصل، من كافة الأعمار، مشيرا الى ان أبواب المسجد جميعها تم فتحها للمصلين وتمكنوا من الدخول دون أي قيود أو عراقيل إسرائيلية.

وثمن الشيخ عزام الخطيب تدخل الملك الأردني عبدالله الثاني لرفع الحصار عن المسجد، رافضا الاجراءات الاسرائيلية المختلفة التي حالت دون وصول المسلمين الى المسجد بسهولة.

وصعدت سلطات الاحتلال منذ شهر رمضان - تموز الماضي من "سياسة منع الدخول الى الأقصى" والتي طالت النساء والشبان وحتى كبار السن.

ومن جهة أخرى اشتكى المقدسيون من تحرير مخالفات عشوائية لمركباتهم أثناء توقفها في شوارع القدس، خاصة القريبة من أبواب المسجد الأقصى، حيث فوجئوا بعد انتهاء الصلاة بتحرير مخالفات عشوائية لهم تراوحت قيمتها بين (100-250) شيكل