الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الجامعات الفلسطينية على شفا حفرة من الإنهيار!

2015-08-18 14:33:52 الرئيسية

الرابعة نيوز: أعلن مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية على لسان رئيسه أمجد برهم أن الأزمة المالية في كافة الجامعات الفلسطينية وصلت إلى حد لا يمكن احتماله وبات يهدد بعجز هذه المؤسسات عن الاستمرار في عملها، بل إن بعضها أصبح على حافة الانهيار التام.

وقال برهم في بيان للنقابة إن الجامعات الفلسطينية لا تستطيع الإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه العاملين فيها، إذ أن المبالغ المستحقة للموظفين والمرصودة كديون على الجامعات تتزايد يوماً بعد يوم دون وجود أي بارقة أمل لتحسن الوضع المالي بما يمكن من سداد هذه الديون.

وأضاف "يترتب على الأزمة المالية علاوة على ذلك عجز الجامعات عن تخصيص ميزانيات للتطوير وللمحافظة على المستوى العالي المطلوب للتعليم والذي تميزت به جامعاتنا سابقاً".

وأشار إلى أن أهم الأسباب في هذه الأزمة هو عدم التزام الحكومة بدفع مستحقات الجامعات المقرة ضمن الميزانية في السنوات الخمسة الأخيرة، إذ إن المبالغ المحولة للجامعات في هذه الفترة لا تتعدى (10%) من المبالغ المقرة.

كما ناشد أمجد برهم كافة الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة التعليم العالي والحكومة بضرورة العمل على تحويل كافة المبالغ المستحقة للجامعات وذلك للحفاظ على المؤسسات وحمايتها من الانهيار ولتمكينها من الاستمرار في تأدية رسالتها النبيلة بتقديم تعليم عالي على مستوى متميز لأبناء شعبنا الفلسطيني.