الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

بدء العام الدراسي بالضفة وغزة وتعليق العمل بمدارس الأونروا

2015-08-24 08:59:09 الرئيسية

الرابعة نيوز - توجه صبيحة اليوم الاثنين، نحو 900 ألف طالب، إلى مقاعدهم الدراسية، إيذانا ببدء العام الدراسي الجديد 2015/2016.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم أن 700 ألف طالب في الضفة، و500 ألف طالب في قطاع غزة، منهم 792 ألف طالب في المدارس الحكومية، و295 ألف طالب في مدارس وكالة 'الأونروا'، إضافة إلى ما يقرب من 113 ألف طالب في المدارس الخاصة، موزعون على 2120 مدرسة حكومية، و350 مدرسة تابعة للأونروا، و450 مدرسة خاصة.

وافتتح رئيس الوزارء ووزير التربية والتعليم صبري صيدم العام الدراسي من أمام منزل الشهيد سعد دوابشة ونجله الشهيد الطفل الرضيع علي في قرية دوما جنوب نابلس، بهدف تسليط الضوء على إصرار أبناء شعبنا على الحياة رغم الألم.

ولفت وزير التريبة والتعليم إلى أن الوزارة طبعت ووردت جميع كتب الفصل الدراسي الأول الخاصة بالمحافظات الشمالية، بما فيها القدس الشريف وغزة والمدارس الفلسطينية خارج الوطن.

بدوره، أعلن اتحاد الموظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عن تعليق العمل والدوام الدراسي لجميع طلبة الوكالة في اليوم الأول لبدء العام الدراسي الجديد، وذلك احتجاجًا على القرارات التي اتخذتها "أونروا" مؤخرًا.

وقال رئيس الاتحاد سهيل الهندي في تصريح لوكالة "صفا" أمس الأحد إن التحديات التي فرضتها علينا "أونروا"، والتي تمثلت في زيادة عدد الطلاب بحيث يصل إلى 50 طالبًا داخل الفصل الواحد، ومنح الموظفين اجازة استثنائية بدون راتب، دفعتنا لاتخاذ إجراءات تصعيدية.

وأوضح أنه سيتم تعليق العمل والدراسة في كافة مدارس "أونروا"، والخروج بأكبر مسيرة احتجاجية يشارك فيها 13 ألف موظف، ستنطلق من مقر الوكالة الرئيس في مدينة غزة وصولًا إلى مقر الأمم المتحدة، وذلك من أجل انتزاع حقوق الموظفين.

وأضاف أن اجتماعًا هامًا سيعقد بينه وبين المفوض العام "لأونروا" بيير كرينبول خلال اليوم للتباحث حول الإجراءات التي اتخذتها الوكالة، وضرورة العمل على تحقيق كافة مطالب الموظفين.

وتابع "نأمل أن يخرج الاجتماع بنتائج إيجابية، والتراجع عن قرارات الوكالة"، ولكنه حذر من اتخاذ خطوات أكثر تصعيدية، وتنفيذ عدة فعاليات كبيرة وغير مسبوقة خلال الأيام القادمة، في حال عدم تحقيق مطالبنا.