الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

مشعل يدعو لعقد الإطار القيادي المؤقت للمنظمة فورا وتأجيل عقد المجلس الوطني

2015-09-08 10:04:56 الرئيسية

الرابعة نيوز: شرح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل رؤية الحركة للوضع الراهن بخمسة نقاط، أهمها تأجيل عقد المجلس الوطني لحين التوافق الوطني والتحضير الجيد لعقده بالصورة الصحيحة المنسجمة لما تم الاتفاق عليه سابفا.

وأكد مشعل خلال مؤتمر صحفي في العاصمة القطرية الدوحة، مساء الاثنين، أن عقد المجلس الوطني بصورة فردية يلحق الضرر بالقضية الفلسطينية ومن شأنه أن يكرس الانقسام الداخلي، مستغربا الدعوة لانعقاد المجلس الوطني ببنيته القديمة بينما لدينا خارطة طريق لإعادة انتخابه وتجديد الشرعية له.

كما دعا إلى المبادرة لدعوة الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير للانعقاد فورا للتشاور ومناقشة مختلف همومنا وملفاتنا الوطنية، مؤكدا استعداد حماس لعقده بأي عاصمة من الدول العربية، كما شدد على ضرورة "دعوة المجلس التشريعي للانعقاد ومزاولة أعماله حسب ما تم الاتفاق عليه وتشكيل حكومة وحدة وطنية تدير الوطن بروح الوحدة والشراكة لحين إجراء انتخابات حرة ونزيهة في أقرب فرصة.

وأوضح أن الرؤيا الرابعة هي "التأكيد على إنجاز المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام عبر التطبيق العاجل لكل ملفات المصالحة بما فيها إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخاب المجلس الوطني.

وطالب بالدعوة لحوار وطني شامل يشارك فيه الجميع، مؤكدا "جاهزون له في أي زمان ومكان للتوافق على استراتيجية مشتركة لمقاومة الاحتلال ومواجهة الاستيطان ومخطط تقسيم الاقصى ورفع الحصار عن غزة وتحرير الأسرى وملف اللاجئين وهمومهم وتحمل مسؤولياتنا الوطنية بمختلف كل قضايا شعبنا".

القدس

من جانب آخر، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) أن تقسيم المسجد الأقصى المبارك لن يمر، وأنه لا يمكن السكوت أو الصبر على إجراءات الاحتلال الإسرائيلي في ساحات المسجد الأقصى المبارك، مشددا على أن المقاومة بكل أشكالها دون قيد أو حدود بوجه احتلال تجرأ على قبلتنا الأولى.

وجدد مشعل التأكيد على أن ما يحدث في المسجد الأقصى المبارك من إجراءات التقسيم أمر بالغ الخطورة "لا يصبر عليه".

ووجه التحية للمرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى الذين أراد الاحتلال أن يبعدهم عن الأقصى وأن يمرر التقسيم ويفرض وجود الصهاينة وممارسة طقوس اليهود على ساحات الأقصى.

وقال مشعل "هذا الأمر الخطر أصبح واضحا"، داعيا الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل عام 1948 إلى النفير العام وشد الرحال إلى المسجد الأقصى.

وشدد على أنه لا يمكن السكوت أو الصبر على اجراءات الاحتلال في ساحات الأقصى، مؤكدا أن المقاومة بكل اشكالها ولا قيد ولا حدود على المقاومة بوجه احتلال تجرأ على قبلتنا الأولى.

وأضاف "نريد غضبا فلسطينيا وفعاليات نصرة للأقصى من أهلنا في الشتات وخاصة في مخيماتهم الصامدة رغم آلامهم".

ودعا مشعل حركة فتح والفصائل والسلطة الفلسطينية لتبنى استراتيجية مشتركة لكيفية انقاذ الأقصى وحمايته من التقسيم.

كما أكد على أنهم سيفشلون مخطط التقسيم، داعيا الدول العربية والإسلامية لتحمل مسؤولياتها خاصة تلك الدول التي لها خصوصية بمسؤولية عن رعاية المقدسات وخص الأردن والسعودية والمغرب، إضافة إلى تركيا وقطر وكل دول الخليج والمنطقة العربية والإسلامية شرقا وغربا.

ووجه مشعل رسالة إلى العالم الغربي، قائلا "حذار أن تمرروا مخطط إسرائيلي بالقدس والأقصى فإن استهداف القدس والأقصى ومحاولة فرض التقسيم ستخلق غضبًا لن يخدم الاستقرار في المنطقة".

وتابع "لا تختبروا الغضب الفلسطيني والعربي والإسلامي"، داعية الأمة دولا وحكومات وشعوب وقادة رأي وفكر أن يعطوا رسالتهم في نصرة الأقصى.

وأكد أن الأمة قادرة على ذلك، مضيفا "أعلم أن شعوبنا العزيزة تقطر دماؤها كل يوم ولها قضاياها المشروعة التي ننظر لها بكل تفهم وتقدير، لكن الأقصى أقصانا وأقصاكم وكونوا معنا بمعركة الايمان والشرف والبطولة".