الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الاحتلال يستولي على منزل في سلوان لصالح المستوطنين

2015-10-19 13:26:26 الرئيسية

الرابعة نيوز: أخلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الاثنين، عائلة أبو ناب المقدسية، من مبناها السكني في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، في حين تستعد جمعيات استيطانية يهودية للدخول إليه بدعوى ملكية المبنى.

 

وأغلقت قوات الاحتلال الحي، وتمنع الصحفيين من الاقتراب من المنطقة، كما تمنع المواطنين من الدخول أو الخروج من الحي بواسطة مركباتهم، فيما يسود المنطقة توتر شديد وسط مواجهات بين السكان وقوات الاحتلال.

 

وأوضح زهير الرجبي مسؤول لجنة حي "بطن الهوى" في سلوان، أن قوات كبيرة من أفراد الوحدات الخاصة قامت باقتحام منزل عائلة عبدالله أبو ناب وشقيقه صبري أبو ناب، وشرعت بإخراج المتواجدين بالقوة، ورشت غاز الفلفل باتجاه المسن عبد الله أبو ناب واحتجزته دون علاج، وثم بدأت بإخلاء الأثاث ومصادرته، ومنعت أي شخص الخروج من منزله أو السير في الحي.

 

وأضاف الرجبي أن منزل عبد الله أبو ناب يقطنه 4 أفراد، أما منزل صبري أبو ناب يقطنه 5 أفراد.

 

وأوضح الرجبي أن الجمعيات الاستيطانية تدعي ملكيتها لمنازل عائلة أبو ناب قبل عام 1948، حيث كانت كنيسا يهوديا، وقامت العائلة بتغيير معالمه بعد إضافة بناء جديد عليه، وفي عام 2002 طالب المستوطنون بالبناية بدعوى ان العائلة أسقطت صفة "المستأجر المحمي" بعد عملية البناء، كما طالبت بهدم البناء الجديد ودفع الاجار "للمستوطنين".، وصدر ضد العائلة عدة أوامر إخلاء وكانت المهلة الأخيرة حتى تاريخ 25-10-2015.

 

ونوه المركز أن منازل عائلة ابو ناب ضمن مخطط “عطيرت كوهنيم” للسيطرة على 5 دونمات و200 متر مربع من حي الحارة الوسطى منطقة "بطن الهوى"، بحجة ملكيتها ليهود من اليمن منذ عام 1881، علما انها تقسم الى 6 قطع من الأراضي وأرقامها (73-75-88-95-96-97)، وتدعي جمعية “عطيرت كوهنيم” أن المحكمة الإسرائيلية العليا أقرت ملكية المستوطنين من اليمن لأرض بطن الهوى.

 

ولفت المركز أن الأرض مقام عليها ما بين 30-35 بناية سكنية، يعيش فيها حوالي 80 عائلة مؤلفة من حوالي 300 فرداً، وجميع السكان يعيشون في الحي منذ عشرات السنين، بعد شرائهم الأراضي والممتلكات من أصحابها السابقين.