الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الجريدة : اسرائيل اقترحت انتشار للامن الفلسطيني في الحرم القدسي

2015-10-19 13:52:19 الرئيسية

الرابعة نيوز: قالت جريدة الجريدة الكويتية ان اسرائيل اقترحت إعادة قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية، والتي ترتدي اللباس المدني إلى الحرم القدسي الشريف، كما كان متبعا قبل اندلاع الانتفاضة الثانية في عام 2000.

 

وذكرت المصادر للجريدة الكويتية ان هذه الفكرة طرحت خلال لقاء سري عُقد قبل يومين في رام الله بين مسؤول أمني فلسطيني كبير ونظير له من إسرائيل.

 

وأشارت المصادر وفقا للجريدة الى أن إسرائيل اشترطت على السلطة الفلسطينية إخراج  "المرابطون والمرابطات" من ساحات الحرم القدسي، قبل بدء نشر قوات الأمن الفلسطينية، واصفة هذا التنظيم بأنه ذراع لحركة حماس في القدس من خلال الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر بزعامة الشيخ رائد صلاح.

 

وفي ذات السياق رفضت اسرائيل بشدة الاحد اقتراحا فرنسيا يقضي بنشر مراقبين دوليين في باحة المسجد الاقصى في القدس للمساعدة في احتواء دوامة العنف المستمرة.

 

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان "اسرائيل ترفض الاقتراح الفرنسي في مجلس الامن لانه لا يتضمن اي اشارة الى حض الفلسطينيين على العنف والارهاب ويدعو الى تدويل جبل الهيكل"، وهي التسمية الاسرائيلية للحرم القدسي.

 

واضاف ان "اسرائيل واسرائيل وحدها هي الضامن للاماكن المقدسة على جبل الهيكل".

 

وتابع نتانياهو ان "اسرائيل ستسهر على حماية الاماكن المقدسة وستحمي الوضع القائم. اسرائيل ليست المشكلة على جبل الهيكل، انها الحل".

 

واعلنت فرنسا نيتها اقتراح اعلان امام مجلس الامن الدولي ينص على وجود دولي في الحرم القدسي.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال "من الضروري ان يساهم رد مجلس الامن في التهدئة عبر الدعوة الى التزام جميع الاطراف الهدوء وضبط النفس والى احترام الوضع القائم في المسجد الاقصى".

 

وقال مصدر دبلوماسي غربي ان فكرة نشر وجود دولي في الحرم القدسي "يمكن ان تكون من ضمن افكار" طرحت خلال المباحثات.

 

 

وفي وقت يواجه المجتمع الدولي صعوبة كبيرة في التأثير على الاحداث، اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد انه سيلتقي هذا الاسبوع في المانيا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على ان ينتقل بعدها الى الشرق الاوسط للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

وتسائل مراقبين كيف لاسرائيل ان تقترح انتشار للامن الفلسطيني في الحرم القدس الشريف ، في الوقت الذي ترفض فيه الاقتراح الفرنسي القاضي بنشر قوات دولية في القدس المحتلة، مشككين في ما اوردته الجريدة الكويتية .