الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

في عيدهم.. واقع العمال الفلسطينيين هو الأسوأ

2016-05-01 09:26:42 الرئيسية

الرابعة نيوز : يصادف اليوم الأحد الاول من ايار، عيد العمال العالمي الذي يحتفل فيه كل العالم لتوجيه الانظار على العمال ومعاناتهم.

 

وفي هذا السياق اصدر تجمع النقابات الفلسطينية، بياناً دعا فيه الى دعم صمود عمال فلسطين ومساندتهم

 

وجاء في البيان:" يعاني عمال فلسطين معاناة شديدة جراء الظروف الصعبة التي يعيشونها في وطننا المحتل، فقد تعرضوا للإهانات والإذلال والانتهاكات المتواصلة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وواجهوا الكثير من الصعوبات في سبيل تأمين لقمة العيش الكريمة لأطفالهم".

 

وتابع التجمع، إن واقع العمال الفلسطينيين هو الأسوأ منذ أكثر من 10 سنوات، وإن أعداد العمال المتعطلين عن العمل وصلت لنحو 213 ألف عامل، وإن نسبة الفقر بلغت 70% وبلغت نسبة البطالة أكثر من 60% في صفوف العمال الشريحة الأكبر في المجتمع الفلسطيني.

 

وأضاف البيان: إن سياسة الحصار وإغلاق المعابر كان لها الأثر السلبي على قطاع العمال، حيث توقفت المصانع والشركات والحركة العمرانية في غزة، مما أدى إلى ازدياد معاناة عمال فلسطين وازدياد الأوضاع سوء.

 

وفي اليوم العالمي للعمال أبرق تجمع النقابات الفلسطينية، بالتحية لأرواح شهداء الحركة العمالية الفلسطينية، وحيى صمود وثبات جموع عمال فلسطين البواسل، مؤكدا على دعمه للنضال النقابي لعمال فلسطين في سبيل تحقيق مطالبهم وحقوقهم النقابية العادلة، وداعياً إلى وقف معاناة العمال الفلسطينيين ورفح الحصار عنهم، وفتح المعابر ووقف الانتهاكات المستمرة بحقهم.

 

وتابع البيان، "نطالب بإقرار الحد الأدنى للأجور حسب ما يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية في غزة، وتطبيق قانون العمل الفلسطيني رقم 7 لسنة 2000، وندعو الأشقاء في مصر لفتح معبر رفح أمام جميع المستلزمات والمواد الأساسية ومواد الاعمار ليتمكن عمالنا البواسل من مواصلة عملهم وكسب قوت عيشه، وندعو جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والمنظمات العربية والدولية وأصحاب الضمائر الحية بالضغط على الاحتلال لرفع الحصار وإدخال مواد البناء إلى القطاع وتسريع عملية الإعمار".

 

وطالب المجتمع الدولي بالتدخل لحماية العمال الفلسطينيين، وإجبار الاحتلال الإسرائيلي على الالتزام بالمعاهدات والتشريعات والقوانين الدولية، داعياً حكومة الوفاق الفلسطيني إلى ضرورة الاهتمام بالعمال وتوفير برامج التشغيل لهم والعمل على التقليل من البطالة وسط العمال.

 

وأكد التجمع على دعمه لكافة الجهود والنشاطات العمالية النقابية المطالبة بحقوق عمالنا البواسل، مجددا التحية للعمال على صمودهم الأسطوري في وجه غطرسة الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه اليومية بحق أبناء الشعب.