الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

البيت الأبيض يدرس اتخاذ خطوات جدية ضد البناء الاستيطاني

2014-12-04 14:08:08 الرئيسية

الرابعة نيوز : تدرس إدارة الرئيس الامريكي باراك اوباما اتخاذ خطوات جدية ومشددة ضد مواصلة إسرائيل البناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وفقا لما أوردته اليوم الخميس صحيفة "هأرتس" العبرية نقلا عن موظفين إسرائيليين رفيعي المستوى قالت بأنهم على علاقة وثيقة بالقضية.

ونقلت الصحيفة عن الموظفين المذكورين قولهم إن الإدارة الأمريكية أجرت قبل عدة أسابيع نقاشا تناول ضرورة وإمكانية تخلي الإدارة عن سياستها الحالية القائمة على نشر بيانات الإدانة والاستنكار والانتقال إلى سياسة الفعل واتخاذ الخطوات الفعلية ضد الاستيطان.

ورفض عدد من المسؤولين الأمريكيين الكبار الذين توجهت لهم صحيفة "هأرتس" بالاستفسار عن هذا الاجتماع نفي ما ورد على لسان الموظفين الإسرائيليين لكنهم رفضوا تقديم تفاصيل فيما اكتفت الناطقة بلسان مجلس الأمن القومي الأمريكي "برنديت ميهان" بالرد بعبارة "لا تعليق".

وقالت الصحيفة إن مجرد عقد نقاش بهذا المعنى وبهذا المستوى من الاحتقان السياسي يؤشر إلى المستوى المنحط التي وصلت إليه العلاقات بين إدارة اوباما وحكومة نتنياهو علما بان الإدارات الأمريكية أكفت فيما مضى ببيانات الإدانة مقابل قيام دول أوروبية بفرض مزيد من العقوبات المتعلقة بالبناء الاستيطاني.

وقال مسؤول إسرائيلي وصفته "هارتس" بالكبير تم اطلاعه من قبل مسؤولين أمريكيين كبار على مضمون النقاش وطلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع "بدأ النقاش الجدي ضمن الدائرة الرفيعة في إدارة اوباما بعد زيارة نتنياهو الأخيرة للبيت الأبيض أكتوبر الماضي ولمواجهة علنية حول موضوع المستوطنات التي أعقبتها".