الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الحكومة الأمريكية تدعم برنامج الأغذية بفلسطين بـ 7.5 مليون دولار

2014-11-04 09:37:42 الرئيسية

الرابعة نيوز.. أعلن رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ديفد هاردن عن مساهمة بقيمة 7.5 مليون دولار أمريكي لبرنامج الأغذية العالمي (WFP) التابع للأمم المتحدة، مخصصة لتقديم مساعدات غذائية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة ديفد هاردن خلال مؤتمر صحفي عقد بمدينه نابلس بحضور محافظ نابلس اللواء اكرم رجوب إن "هذا الالتزام يسلط الضوء على الدعم المتواصل من الشعب الأمريكي لتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني".

وحضر المؤتمر محافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب، ونائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي بول سكوتزيلاس، ومديرة مؤسسة مجتمعات عالمية لنا أبو حجلة ورئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة ديفد هاردن، وممثلين من المجتمع المحلي.

بدوره، ثمن نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي بول سكوتزيلاس الدعم المتواصل من الشعب الأمريكي لتلبية احتياجات الفلسطينيين الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي. 

وقال:"استطاع البرنامج أن يوسع نطاق المعونات الغذائية الطارئة هذا الصيف بفضل الدعم الأمريكي المستمر. كانت الاستجابة السريعة لبرنامج الأغذية العالمي نتاجا لسنين كم الشراكة مع الولايات المتحدةة. وبفضل هذه المساهمة سوف نستمر في الاستجابة معا لتلبية الاحتياجات الغذائية للسكان في قطاع غزة والضفة الغربية"


من جهتها، قالت لنا أبو حجلة مدير مؤسسة مجتمعات عالمية "بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي تم تقديم المساعدات الغذائية للمحتاجين في غزة والضفة الغربية منذ أكثر من اثني عشر عاما. لقد عملنا كفريق واحد مع برنامج الغذاء العالمي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية خلال الوضع الطارئ الأخير في قطاع غزة لضمان توزيع المعونات الغذائية في ظل أكثر الظروف خطورة. إن المستفيدين يعبرون دائما عن تقديرهم لاستمرار المعونات المقدمة، وسيكون التمويل الإضافي مساعدة كبيرة بالتأكيد".

قبل هذه المنحة الحالية بقيمة 7.5 مليون دولار أمريكي قدمت الولايات المتحدة منذ تموز 2014 مساهمات بلغت قيمتها 12 مليون دولار أمريكي لبرنامج الأغذية العالمي، مقدمة أكثر من 7 آلاف طن من الغذاء لما يفوق عن 330000 مستقيد في قطاع غزة. وترجع هذه الإنجازات إلى الشراكة الوثيقة التي تربط السلطة الفلسطينية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبرنامج الأغذية العالمي، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين"الأونروا" ومؤسسة مجتمعات عالمية.

وستوفر هذه المساهمة مساعدات غذائية طارئة لـ 32000 شخص من المهجرين داخلياً في ملاجئ الأونروا في غزة وتوزيع المساعدات الغذائية على 95000 شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في غزة. إضافة إلى ذلك، سيتم استخدام هذه المنحة لتوزيع المساعدات الغذائية العينية على 60000 شخص من السكان الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في الضفة الغربية ودعم برنامج القسائم الإلكترونية الذي يستفيد منه 35000 شخص. وتعد هذه المشاريع استجابة سريعة للاحتياجات الإنسانية الحيوية في قطاع غزة، كما توفر الدعم المستمر للفلسطينيين الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في الضفة الغربية وقطاع غزة. ويعتبر مشروع القسائم الغذائية الإلكترونية في الضفة الغربية وسيلة مبتكرة لتوفير المساعدات الغذائية ودعم تطوير الشركات الصغيرة والاقتصاد المحلي من خلال شراء الأغذية المنتجة محليا.

من الجدير ذكره أن الولايات المتحدة الأمريكية هي المانح الأكبر للفلسطينيين، وقدمت من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1994 ما يزيد عن 4,6 مليار دولار أمريكي لبرامج ومشاريع تدعم الديمقراطية والحكم الرشيد، وتحسين مستوى التعليم والصحة، وتقديم مساعدات إنسانية، وتطوير القطاع الخاص، وتطوير البنية التحتية ومصادر المياه.