الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

جلسة للكابينت الإسرائيلي لبحث الأوضاع في غزة

2018-06-10 10:53:39 الرئيسية

الرابعة نيوز: يعقد الكابينت الإسرائيلي اليوم الأحد، جلسة لبحث الأوضاع في قطاع غزة، في وقت ادعى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، أن حركة حماس انفقت 270 مليون دولار من اجل انتاج الصواريخ وحفر الأنفاق في عام 2017.

وتطرق ليبرمان في مقابلة مع راديو الجيش الإسرائيلي صباح اليوم، للوضع الانساني والمعيشي في قطاع غزة قبل جلسة للكابينيت الاسرائيلي اليوم، ستبحث بشكل جدي الوضع الانساني في قطاع غزة.

وسيدرس الكابينيت المبادرات المقدمة من قطر ومصر والأمم المتحدة سعياً لتحسين مستوى المعيشة في القطاع.

وخلال المقابلة، زعم ليبرمان أن تدهور الأوضاع المعيشية في قطاع غزة ترجع لثلاثة أسباب، أولها قرار الرئيس محمود عباس منع تحويل الرواتب والمخصصات للقطاع، والثاني صرف حماس مبلغ 270 مليون دولار العام الماضي على الصواريخ والانفاق وعدم استعدادها لصرف شيكل واحد على قطاعات مهمة مثل التعليم والصحة.

أما السبب المركزي حسب ادعاء ليبرمان، فإنه يتعلق برفض حماس اعادة الجنود المختطفين والمحتجزين لديها، مضيفاً أن حماس لو قامت بذلك، فستحصل على رزمة مساعدات انسانية ضخمة وكبيرة.

وتطرق ليبرمان الى مسيرات العودة التي تنظم أسبوعيا قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة، مدعياً أن سكان القطاع لا يعيرون في الاونة الاخيرة اهتمام كبيراً لذلك، مشيرا الى مشاركة عشرة آلاف شخص فقط في مظاهرات الجمعة الأخيرة، وهم كما وصفهم من المقربين لحماس وممن يتقاضون الرواتب منها.

وأضاف ليبرمان أن التظاهرات ستستمر وقتاً طويلاً في غزة، مشيرا إلى أن حماس ومن خلال حرب الطائرات الورقية تسعى لجر الساحة الى مزيد من التصعيد، مهددا بردعها.

وزعم ليبرمان، أن حماس معنية أولا برفع الحصار عن قطاع غزة على حساب الوضع الانساني الذي يأتي في المرتبة الثانية على سلم الأولويات.