الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

قائد شرطة الخليل يفتح قلبه للرابعة

2018-08-14 14:27:01 الرئيسية

الرابعة نيوز: في حوار خاص اتصف بالصراحة والمكاشفة لاذاعتنا لم يخلُ من المشاكسة والمزاح مع الزميل عادل غريب في برنامج طلة صباح عبر الرابعة، قال العقيد أحمد ابو الرب مدير شرطة محافظة الخليل ان اكبر المعيقات التي تواجه عمل الشرطة في محافظة الخليل هو قلة عدد عناصرها البالغ 750 عنصرا مايترتب على الشرطة عمل مضني وشاق من اجل الوصول الى المواطن وتقديم الخدمة، مبينا أن الخليل تعد ثلث الضفة الغربية مساحة وسكان واقتصاد ومشاكل أيضا.

وأضاف أبو الرب في حديث خاص لاذاعتنا انه قام بالتواصل والتحدث مباشرة مع اللواء حازم عطالله القائد العام للشرطة الفلسطينية قبل ان يقوم باستلام مهامه كمدير للشرطة، وذكر أن المشكلة التي تعاني منها الشرطة هي عدم وجود تفريغات ماليه من اجل تفريغ عناصر جدد، فالجهاز الشرطي بحاجة الى ما يقارب 4000 عنصر جديد في الضفة الغربية منوها الى انه كان هناك خطة ودراسة من اجل زيادة عدد عناصر الشرطة ليصل العدد الى 11 الف في جميع أنحاء الضفة. 

وأضاف ان المعيق الثاني الذي يواجه عمل الشرطة هو الاحتلال  والظروف السياسية التي فرضها على الضفة الغربية من تقسيمات سياسية فالشرطة في كثير من الاحيان لا تستطيع العمل في المناطق التي تخضع للسيطرة الاسرائيلية.

واكد أبو الرب انه  وبالرغم من جميع المعيقات التي تواجه الشرطة من قلة عدد عناصرها والظروف السياسية التي تعاني منها الضفة من تقسيمات سياسية فرضها الاحتلال الا انها تواصل وتبذل جهودا كبيرة من اجل خدمة المواطن .

وفيما يتعلق بظاهرة السيارات الغير قانونية قال العقيد أبو الرب ان الشرطة هي جزء من الحل وليست كل الحل، فهناك ثلاث شركاء في عملية وجود وانتشار هذه الظاهرة، موضحا ان وزارة النقل والمواصلات هي صاحبة الاختصاص في القضاء على هذه الظاهرة فهم يقومون بترخيص المركبات، وذكر ان هذه السيارات يتم احضارها من مناطق الـ48 من اجل قطع السيارات والغيار وتحضر بفواتير مقاصة الى صاحب مشطب سيارات يفترض أن يكون مرخص .

وأشار أبو الرب انه يوجد بالخليل مايقارب من 30 مشطب سيارات ماهو مرخص منها لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة، وبين انه قام بالتواصل مع وزارة النقل والمواصلات بالاضافة الى قيامه بعدة جولات مع دورية السلامة على الطرق التي تعد صاحبة الاختصاص في التفتيش على هذه المشاطب مشيرا انه يوجد خطة عمل ما بين الشرطة و الوزارة من اجل الحد والسيطرة على هذه الظاهرة مشددا على ان الاحتلال ايضا هو عامل خلل موجود في اي منطقة ويساعد على انتشار ظاهرة السيارات الغير قانونية .

وبشأن ماشهدته محافظة الخليل من أحداث خلال الفترة الاخيرة أكد العقيد أبو الرب ان الشائعات والتهويل في نقل الاخبار لعب دورا مهما في ارباك المواطنين، مؤكدا ان ما حدث في المحافظة في الفترة الاخيرة ليس خلل في الامن، وان محافظة الخليل من اجمل واكبر محافظات الضفة الغربية .

وأوضح ان الاسباب في هذه الجرائم ليس التقصير الامني ففي شهر تموز الماضي قامت الشرطة بتنفيذ 4350 مذكرة قضائية بزيادة بلغت 1000 مذكرة عن شهر حزيران الماضي، وهذا يدل على ثقة المواطن بالجهاز الامني من خلال تقديم الشكوى، وتابع العقيد أبو الرب ان في الشهر الماضي كان هناك 5044 مخالفة سير بالاضافة الى تنزيل 600 مركبة عن الشارع و651 مركبة غير قانونية .

وأكد أبو الرب ان باب مكتبه مفتوح امام جميع المواطنين مبينا أنه اعطى اوامر واضحة للحراسة بذلك، وانه يقوم بالاشراف والمتابعة لجميع القضايا مشددا على ضرورة تنفيذ القانون .

وحول الماراثون الذي نظم بالامس في مدينة الخليل بين العقيد أبو الرب ان هناك جهة رسمية تقدمت بطلب الى الشرطة للحصول على ترخيص لتنظيم هذا المهرجان الرياضي وهناك قانون يسمح بتنظيم مثل هذه المهرجانات فتمت الموافقة من قبل الشرطة لان الخليل شأنها شأن المدن الاخرى مضيفا انه سيتم في العام القادم تنظيم مثل هذا الماراثون بمشاركة من عناصر الشرطة، ونفى ان يكون هناك اي جهة اخرى تقدمت للاعتراض على هذا الماراثون  مشددا في الوقت نفسه على العلاقات الطيبة التي تجمعه مع وجهاء وعشائر المحافظة قائلا انهم يقومون بمساعدة الشرطة  في حل القضايا والخلافات والشجارات العائلية . 


المقابلة في الرابط التالي : 

https://www.facebook.com/Radio.al.rabea/videos/1927586647541606/