الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

هذه هي السيناريوهات الجوية المتوقعة ما بعد يوم السبت القادم واغلبيتها تدعوا للتفائل !

2015-02-03 11:00:42 الرئيسية

الرابعة نيوز:  تنخفض درجات الحرارة يوم الثلاثاء قليلاً مع بقاءها اعلى من معدلاتها العامة بحدود 5 درجات مئوية ويكون الطقس لطيف بوجه عام في مختلف المناطق.   يوم الاربعاء يطرا انخفاض طفيف آخر على درجات الحرارة لتصبح اعلى من معدلاتها العامة بحدود 3 درجات مئوية ،مع ظهور السحب على ارتفاعات مختلفة بمشيئة الله.   مع يوم الخميس تندفع الى البلاد تيارات هوائية دافئة نتيجة استمرار اندفاع كتل هوائية شديدة البرودة من اصل قطبي على غرب وجنوب اوروبا ؛بحيث تعمل على ارتفاع درجات الحرارة مُجدداً بشكل لافت وتسود اجواء معتدله في معظم انحاء البلاد. ارتفاع آخر على درجات الحرارة متوقع يوم الجمعة لتكون اعلى من معدلاتها بحدود 8 درجات مئوية ؛ ويكون الطقس ربيعيا دافئا في معظم المناطق.   يوم السبت تنخفض درجات الحرارة مع بقاءها اعلى من معدلاتها العامة واجواء معتدله متوقعة بشكل عام .   وانخفاض ملموس متوقع يوم الاحد نتيجة اقتراب كتلة هوائية بارده من البلاد وعموم المنطقة.   هذا وتتجه الأنظار لمنتصف ونهاية الاسبوع المقبل حيث تشير النماذج العددية والخرائط الجوية لتوضع مرتفع جوي في طبقات الجو كافة على مناطق غرب القارة الاوروبية وبالتالي انحسار المنخفضات والكتل الهوائية القطبية عن هذه المناطق واندفاع الكتل الهوائية الباردة نحو مناطق وسط وشرق قارة اوروبا.   وبالتالي تصبح منطقة شرق المتوسط امام 3 سيناريوهات مُحتملة مع بداية الثلث الثاني من شباط/فبراير وهي :

1- إندفاع هذه الكتل مباشرة من اقصى شمال اوروبا (من اصول قطبية) الى مناطق وسط وجنوب اوروبا وبالتحديد دول البلقان وايطاليا وفي حينها تكون البلاد على اطراف هذه المنخفضات والكتل الهوائية البارده ويقتصر تأثرها على انخفاض في درجات الحرارة وزخات مطرية على بعض المناطق. (نسبة حدوثه 30%)   .

2- اندفاع الكتل الهوائية البارده من شمال شرق اوروبا مباشر نحو البحر الاسود وتركيا ومن ثم بلاد الشام وهذا السيناريو هو الاقوى للبلاد حيث ترتفع احتمالية تشكل منخفض جوي شديد البرودة في الحوض الشرقي للبحر المتوسط وبالتالي اجواء ماطرة بامتياز على مختلف المناطق مع تساقط الثلوج على الجبال. (نسبة حدوثه 40%)  

3-السيناريو الثالث هو في بدايته السيناريو الاول وهو اندفاع الكتل البارده نحو وسط وجنوب اوروبا مع الايام الاولى من الثلث الثاني واقتصار تاثر البلاد على انخفاض في الحرارة وزخات مطرية متفرقه ولكن مع منتصف الشهر تندفع الكتلة الباردة من وسط اوروبا نحو شرق المتوسط وبالتالي منخفض ماطر بامتياز وثلوج على الجبال العالية. (نسبة حدوثه 30%)   وهذه الاحتمالات قيد المتابعة وسيتضح خلال الايام القادمة من هو السيناريو الاكثر فرصة للتحقق من خلال الخرائط الجوية المعتمدة.