الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

نصف الاسرائيلين يعتقدون ان الانتفاضة الثالثة قادمة

2015-04-05 13:06:48 آخر الأخبار

الرابعة نيوز: جاء في استطلاع اسرائيلي للراي اجراه "مقياس السلام" التابع للمعهد الاسرائيلي للديموقراطية، بعد اسبوعين من الانتخابات الإسرائيلية  ان 53% من اليهود يؤمنون بامكانية فرض اتفاق سياسي امريكي وغربي على اسرائيل، يقوم على اساس مبدأ الدولتين. اما الفلسطينيون في الداخل  فيوافق 31% مع هذا التقدير، بينما قال 41% منهم انهم لا يعرفون الجواب.

 

وقال 13% فقط من اليهود انهم يعتقدون بأن رئيس الوزراء الاسرئيلي بنيامين نتنياهو يدعم حل الدولتين، بينما ترتفع النسبة الى 28.7% لدى العرب. ويعتقد 21.4% من مجموع السكان ان نتنياهو يدعم هذا الحل لكنهم لا يرونه قابلا للتحقق في المستقبل المنظور. ويدعي 47.5% من الجمهور ان نتنياهو لا يدعم بتاتا هذا الحل.

وعلى خلفية فوز الليكود في الانتخابات وفرص تشكيل حكومة يمين، قال 49% من اليهود ان فرص اندلاع انتفاضة ثالثة عالية جداً، بينما يؤيد ذلك 30% فقط من العرب. وقال 62% من اليهود انهم يؤيدون المفاوضات مع الفلسطينيين للتوصل الى اتفاق، بينما عارض ذلك 30%. مع ذلك لا يؤمن 67.6% من اليهود انه يمكن التوصل الى حل قريب.

وتصل نسبة تأييد المفاوضات في الوسط العربي الى 89%، مقابل 1.6% فقط يعارضونها. ويؤمن 46.4% من العرب انه يمكن التوصل الى اتفاق، بينما ترى نسبة مماثلة ان خطوة كهذه لن تحقق السلام.

وفيما يتعلق بتدهور العلاقات بين إسرائيل وواشنطن قال 42% من اليهود انهم يعتقدون بأنها تدهورت، بينما يعتقد اكثر من الثلث بقليل انها متوسطة، مقابل 17% فقط يعتقدون انها جيدة. اما لدى العرب فيعتقد 60% انها جيدة.