الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

مفاوضات اردنية- إسرائيلية بشأن مطار "تمناع"

2015-08-15 09:44:36 آخر الأخبار

الرابعة نيوز : أفادت وزيرة النقل لينا شبيب، أن بلادها تتفاوض مع إسرائيل، بشأن عزم الأخيرة إنشاء مطار "تمناع"، الذي تتحفظ عمان على بنائه.
وقالت شبيب في تصريح خاص للأناضول، إن "الحكومة الأردنية تعمل على مسارين حالياً، لايجاد حل لمشروع مطار تمناع الإسرائيلي، وهما الشكوى المقدمة الى منظمة الطيران، وكذلك المفاوضات التي تجري بين الجانبين الأردني والإسرائيلي بشأن المطار".
وأكدت الوزيرة متابعة بلادها لمسار الشكوى، التي تقدمت بها قبل أشهر، إلى منظمة الطيران العالمية بشان المطار المذكور، بعد أن شرعت إسرائيل في بنائه قبالة مطار "الملك حسين" في العقبة، جنوبي الأردن.
وأضافت الوزيرة أن إسرائيل لن تقدم على تشغيل المطار، بعد الإنتهاء من بنائه، إلا بموافقة الأردن، الذي يحرص على تفادي أية أضرار جوية، قد تنجم عن المطار.
ويعتبر الأردن المطار الإسرائيلي مخالفا للقوانين والمواثيق الدولية، التي تنظم عمل المطارات والملاحة الجوية، وله مخاطر على حركة الطيران .
وقال وزير النقل الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، أمس، إن تل ابيب تجري محادثات لتهدئة مخاوف الأردن، بشأن مخاطر محتملة تتعلق بالسلامة، بسبب بناء مطار إسرائيلي جديد قرب الحدود بين البلدين.
وأضاف أنهم يجرون اتصالات معهم في تكتم، وبالتنسيق مع وكالات عدة، والحقيقة هي "أن البناء يمضي والمطار سيعمل".
ويخشى الأردن أن يؤثر المطار الإسرائيلي على حركة هبوط واقلاع الطائرات في مدينة العقبة، واحتمال حدوث اصطدامات جوية، نظراً لقرب المطارين من بعضهما البعض، وهو يخالف إشتراطات منظمة الطيران المدني العالمية.