الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

لجنة الانتخابات تؤكد على ضرورة تمكين ذوي الإعاقة من المشاركة السياسية

2015-12-07 14:58:32 آخر الأخبار

الرابعة نيوز: أكدت لجنة الانتخابات المركزية، على ضرورة تعزيز مبدأ المشاركة لمختلف فئات المجتمع في الحياة الديمقراطية والعملية الانتخابية، والأشخاص ذوي الإعاقة بشكل خاص.

 

وقالت اللجنة في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للمعاق والذي يتم إحياؤه في الثالث من شهر كانون الأول في كل عام، أنها عززت علاقاتها بالأشخاص ذوي الإعاقة والذين يشكلون ما نسبته سبعة بالمائة من السكان، بهدف القيام بنشاطات وفعاليات لإنجاز واجباتها تجاه القانون، من خلال تنفيذ مشروع 'تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة'.

 

وأشارت اللجنة إلى أنها عملت من خلال مشاريعها المتعددة، على مواءمة المكاتب والمراكز الانتخابية، من خلال تجهيز كافة المراكز الانتخابية لتكون مناسبة لانتخاب ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة، بما في ذلك مواءمة مكاتب ومقار وإجراءات اللجنة، ونشر الوعي الانتخابي في أوساط المئات من الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وأضافت أنها  تقوم ومن خلال العديد من الإجراءات والعمليات، بضمان تسجيل كل الأشخاص ذوي الإعاقة في سجل الناخبين، والعمل على مواءمة جزء من وسائل توعيتها الانتخابية أثناء العمليات الانتخابية لذوي الإعاقة مثل نظام بريل ولغة الإشارة، من أجل تشجيعهم على المشاركة في الانتخابات، وتقديم التدريب بأسلوب مناسب ومتفق مع إعاقة كل شخص، لضمان مشاركتهم في العملية الانتخابية وخاصة يوم الاقتراع، بما يحقق تطبيق نصوص القانون.

 

وأكدت اللجنة بمناسبة اليوم العالمي للمعاق، على دورها تجاه هذه الشريحة المهمة في المجتمع الفلسطيني، من خلال  تدريب طواقم التسجيل والاقتراع على آليات التعامل بإيجابية مع الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أنها شرعت منذ مطلع العام 2014 بتنفيذ مشروع 'تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة'، بالتعاون مع الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وأشادت اللجنة بدور الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع الفلسطيني وبمؤسساتهم الحاضنة، وقدراتهم ومشاركتهم الفاعلة في كل ما يتعلق بأنشطة وفعاليات المجتمع وخاصة فعاليات وبرامج اللجنة.