الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

300 جهاز طبي معطل بالمرافق الصحية في غزة

2015-12-13 12:43:37 آخر الأخبار

الرابعة نيوز :   قال رئيس قسم الأجهزة الطبية في الإدارة العامة للهندسة والصيانة في وزارة الصحة بغزة عبد الرحمن مراد، إن الإدارة تمر في مرحلة صعبة لعدم توفر نفقات تشغيلية لوزارة الصحة بغزة من جانب حكومة التوافق، لصيانة الأجهزة المعطلة وشراء قطع الغيار الأزمة لها.

 

وأشار مراد إلى أن أكثر من 300 جهاز طبي داخل المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية في القطاع تعطلت، مرشحاً أن تزيد أعداد الأجهزة المعطلة جراء ما تمر بها الأجهزة الطبية من انقطاع وعدم انتظام التيار الكهربائي، ولسوء الاستخدام، ولأن الكثير منها قديمة وتعدت العمر الزمني المفترض لعملها.

 

وأوضح رئيس قسم الأجهزة الطبية أن الإدارة العامة تشرف على الصيانة الدورية لأكثر من 6000 جهاز طبي في المرافق الطبية المختلفة.

 

وتابع مراد أن الإدارة تعتمد في الفترة الحالية على المنح الخارجية للمشاريع، والتي لا تفي بأدنى احتياجات الصيانة للأجهزة المعطلة، في ظل رفض الكثير من المانحين للمشاريع المتعلقة بالصيانة وتوفير قطع الغيار للأجهزة المعطلة.

 

وأضاف أن أكثر أنواع الاجهزة التي تتعرض إلى الأعطال التي تحدث غالباً في الأقسام الحساسة كالأجهزة الخاصة بغرف العمليات والعناية المركزة، أجهزة الاشعة المقطعية وأجهزة الرنين المغناطيسي.

 

وطالب مراد المؤسسات الصحية الإغاثية والدولية بالتحرك الفوري لتوفير قطع الغيار اللازمة لهذه الأجهزة.

 

ولفت رئيس قسم الأجهزة الطبية إلى أن خطورة تعطل جهاز الأشعة المقطعية في مركز "الأمير نايف" وجهاز تصوير سرطان الثدي في مجمع الشفاء الطبي، وجهاز الأشعة الملونة في مستشفى "غزة الأوروبي".

 

ونبه مراد إلى تعطل كل من الأجهزة التالية: أجهزة التخدير في مجمع ناصر الطبي، الأجهزة الخاصة بالتحميض ومعالجة الأشعة في مستشفيات شمال قطاع غزة، واجهزة الأشعة العادية في 3 مرافق تابعة للرعاية الصحية الأولية.