الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

بتسيلم: قتل الاحتلال للشاب "أبو سعد" يثير شبهة أن إطلاق النار كان انتقاميا

2016-12-29 16:17:16 آخر الأخبار

الرابعة نيوز: قال مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم": إن ملابسات قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي للشاب محمد أبو سعد (25 عاما)، من سكان مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، تثير شبهة أنّ إطلاق النار كان انتقاميًا، وإن الجنود أطلقوا النيران على المتظاهرين بشكل مكثّف، قتلوا أبو سعد دون أن يشكّل المتظاهرون خطرًا فعليًا على حياة أحد.

 

ووفق بيان للمركز الحقوقي الإسرائيلي صدر اليوم الخميس، فإنه في تاريخ 18 تشرين الثاني/ نوفمبر2016، أطلق الجنود النار من مسافة نحو 15 مترًا على أبو سعد، ذلك خلال المظاهرة الأسبوعية قرب الجدار الفاصل شرقيّ مخيّم البريج.

 

ويتبيّن من تحقيق "بتسيلم" أنه، وكما جرت العادة أسبوعيًا، خرجت يوم الجمعة ابتداءً من الساعة 12:30 ظهرًا، مظاهرة بالقرب من الجدار، شرقيّ مخيّم البريج. كان هناك عدّة عشرات من المتظاهرين، وعلى الجانب الآخر من الجدار كانت سيّارتا جيب عسكريتان وإلى جانبهما ثمانية جنود، وقفوا على كومة من التراب. في حوالي الساعة 14:00 انضمّ متظاهرون آخرون، فوصل عدد المتظاهرين الإجمالي إلى 400-300. بعض المتظاهرين، الذين كانوا على بُعد حوالي عشرين مترًا من الجدار، حملوا أعلام فلسطين وأعلام حركة "فتح". عند هذه النقطة، وصلت إلى المنطقة سيارة جيب عسكرية أخرى وانضمّ حوالي عشرة جنود وجنديات إلى القوّة التي كانت في المكان. بعضهم وقفوا على كومة تراب تبعد نحو عشرة أمتار شرقيّ الجدار.

 

وذكر البيان أن جزءا من المتظاهرين الذين وقفوا على بُعد بضعة أمتار من السياج، ألقى الحجارة على الجنود. وفقًا لشهود عيان كانوا هناك، أطلق الجنود النار في الهواء وعلى أرجل المتظاهرين، وأطلقوا الغاز المسيل للدموع. عند حوالي الساعة الرابعة انتقل غالبية المتظاهرين نحو مائة متر جنوبًا، وكذلك انتقل معظم الجنود حوالي 150-100 مترًا جنوبًا ووقفوا على بُعد نحو عشرة أمتار شرقيّ الجدار فوق كومة تراب وفي شارع أسفلت.

 

وتابع: وفي هذا الموقع الجديد كان الجنود والمتظاهرون أكثر انكشافًا على بعضهم البعض. استمرّ بعض المتظاهرين في إلقاء الحجارة على الجنود. ويفيد شهود عيان أنّ الجنود ألقوا عدّة قنابل دخان حمراء وخضراء وقنابل صوت، وتابعوا إطلاق النار في الهواء وعلى أرجل المتظاهرين.

 

وأردف: بعد الساعة الرابعة والنصف بقليل، مرّ أبو سعد وعدد من المتظاهرين عن جدار الأسلاك الموضوع على الأرض، وخرجوا عبر ثغرة كانت مفتوحة في الجدار. وكان المتظاهرون الذين عبروا من خلال الثغرة قد ألقوا الحجارة على مجموعة جنود وجنديّات يقارب عددهم العشرين، كانوا يقفون على بُعد حوالي 15 مترًا منهم، على كومة تراب وعلى شارع الأسفلت، ويطلقون عليهم الرصاص.

 

وتابع البيان: لقد أورد المواطن "س.د"، من سكان مخيم المغازي، لباحث بتسيلم الميداني خالد العزايزة تفاصيل ما حصل بقوله: أثناء ذلك رآنا قنّاصا كان هناك. وقف بجانب إحدى سيارات الجيب، وضع بندقيته على مقدمة السيارة واستعدّ لإطلاق النار. ركض الشبان، ومن بينهم أبو سعد، إلى الخلف، إلى المنطقة الفلسطينية، وبقيت أنا على الأسفلت في الجانب الإسرائيلي. ثم رأيت جنديًا يركض ويحمل في يده شيئًا. هزّ الشيء بقوّة ثم رماه ناحيتي. هبط الشيء على الأسفلت أمامي وبدأ يدور حول نفسه. تصاعد منه دخان ملوّن. بدأ الشبان يصرخون لكي ابتعد وأعود إلى جهتهم. أخرجَت القنبلة الكثير من الدخان فما عدْتُ أرَ الجنود. في الواقع، لم أتمكّن من رؤية أي شيء، وأثناء ذلك تواصل إطلاق النار المكثّف وأُصبت في اليد اليسرى.

 

وتابع الشاهد: أبو سعد، الذي كان يقف عند مدخل السياج، ألقى كتلة كبيرة من التراب على جندية كانت تقف على بعد بضعة أمتار منه. أصابت كتلة التراب كتف الجندية التي تراجعت إلى الخلف واختبأت وراء جيب عسكريّ قرب السياج. بدأ الجنود والجنديات الذين وقفوا على كومة التراب بإطلاق النيران بشكل مكثّف، فأصاب صدر أبو سعد.

 

وتابع البيان: وبدوره، بين (ح.م.)، 28 عامًا، من سكّان مخيم المغازي، لباحث بتسيلم الميداني خالد العزايزة في تاريخ 20-11-2016 ما حدث بعد ذلك مباشرة: الجنود والجنديات الذين وقفوا على كومة التراب بدأوا بإطلاق النيران بكثافة، وأصيب أبو سعد في الصدر. قال لي: "لقد أُصبت، أنا آسف". كنت أقف بجانبه وقلت له: "أنت تمزح معي؟" وأجابني: "أنا جادّ". خطا بضع خطوات نحوي ثم سقط بجانبي وبجانب الشبّان الذين كانوا هناك. قال لي إنه لا يستطيع التنفس. تفقّدت جسده ووجدت أن صدره ينزف. جرّدناه أنا و(ج) من ملابسه بحثًا عن إصابات أخرى. وجدنا ثقبًا في صدره وكان ينزف.

 

وتابع: ذهب (س.د.) إلى سيارة الإسعاف التي وقفت على بُعد حوالي 300 متر غربيّ الجدار الأمني، وقام عدد من المتظاهرين بحمل أبو سعد إلى سيارة إسعاف نقلته إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح. وصل أبو سعد إلى المستشفى ميتًا. تمّ تسريح (س.د.) من المستشفى بعد ثلاثة أيام. خلال المظاهرة، أصيب متظاهر آخر في رأسه جرّاء قنبلة غاز مسيل للدموع أصابت رأسه. عولج في عدّة مستشفيات في قطاع غزّة ومن ثمّ سُرّح إلى بيته.

 

ويتبيّن من تحقيق "بتسيلم" أن الجنود أطلقوا النيران على المتظاهرين بشكل مكثّف، قتلوا أبو سعد وأصابوا (س.د.)، وأنهم فعلوا ذلك دون أن يشكّل هؤلاء المتظاهرون أو متظاهرون آخرون خطرًا فعليًا على حياة أحد.

 

وقال البيان: ملابسات هذه الحادثة تثير شبهة أنّ إطلاق النار كان انتقاميًا؛ وفي الواقع اشتدّ إطلاق النار بعد أن ألقى أبو سعد كتلة من التراب أصابت الجندية. قتل أبو سعد قرب المكان الذي قتل فيه عبد الرحمن الدباغي في تاريخ 9 أيلول 2016، وهو الضحية الحادية والعشرون في غزة منذ بدء المظاهرات بالقرب من الجدار في تشرين الأول 2015.

 

وأردف: في حالات مماثلة في الماضي اعتاد المركز على التوجّه إلى جهاز تطبيق القانون العسكري والمطالبة بالتحقيق في الحادثة واتخاذ إجراءات ضدّ المسؤولين عن وقوعها. لكن، قبل ستة أشهر، أعلن "بتسيلم" أنه نظرًا لكون هذا الجهاز ليس سوى آلية لطمس الحقائق ولا يسعى إلى الكشف عن الحقيقة أو إحقاق العدالة، فإنها لا تعتزم توجيه شكاوي اضافية اليه. بطبيعة الحال، لا ينتقص هذا القرار من واجب الجهاز تأدية وظيفته والتحقيق مع المسؤولين عن هذه الحادثة، ولكن حتى إذا تمّ فتح تحقيق، تشير التجربة إلى أنّ احتمالات التوصّل إلى نتائج ذات شأن تبقى ضئيلة.