الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

حلويات الخليل لمواجهة العاصفة "هدى"

2015-01-04 16:38:11 آخر الأخبار

الرابعة نيوز:  تتميز مدينة الخليل بعراقتها وحضارتها القديمة حيث لا يزال اهلها يحافظون على العادات والتقاليد والمأكولات والحلويات القديمة التي تركها لهم اجدادهم، بعض الحلويات المصنعة في مدينة الخليل تكاد تصبح غير معروفة الا في الخليل وحدها دون باقي المدن الفلسطينية.

راحة الحلقوم 

تصنع حلوى راحة الحلقوم في البلدة القديمة لمدينة الخليل حيث يوجد أحد المصانع بالقرب من الحرم الابراهيمي الشريفوالذي بدأ بالعمل قبل 60 عام، عبد المعز سدر صاحب مصنع راحة الحلقوم يعمل فيه منذ ما يقارب 55 عاما يقول ان مصنعه حصل على امتياز على مستوى الشرق الاوسط وان الزوار يأتون اليه ليس فقط من الضفة الغربية وانما من خارج فلسطين ومن كافة أرجاء المعمورة.

ويضيف سدر  ان ما يميز راحة الحلقوم هو تصنيعها بدون مواد حافظة او مواد كيماوية او جلاتين، ومدة صلاحية الحلقوم قد تصل الى خمس سنوات ولا تتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة او المنخفضة وفي اي لحظة تأكلها تجد مذاق لذيذ، حيث تصنع من مواد طبيعية مثل السكر والنشا مع الماء وعطور ماء الزهر الطبيعي واللون ايضا طبيعي.

وشدد سدر على اهيمة وجود مصنعه بجوار الحرم الابراهيمي الشريف، وقال: "استطيع ان افتح مصنع آخر خارج البلدة القديمة وكثيرا ما حصلت على اغراءات من اجل ان اخرج من مكاني ولكني مصر على تواجدي هنا لدعم صمود البلدة القديمة وحمياتها من التهويد، ومن يريد يسمع عن راحة الحلقوم يجب ان يرتبط اسمها باسم البلدة القديمة والحرم الابراهيمي الشريف".

كرابيج الحلب " الحلبي"

تتمتع حلوى كرابيج الحلب بالاقبال الكبير عليها خاصة من اهل محافظة الخليل حيث تصنع على مدار العام ولا يختصر الاقبال عليها على سكان المدينة فقط وانما يأتي خصيصا لشرائها الكثيرين من محافظات الوطن ومن سكان الداخل الفلسطيني.


عمار النتشة هو احد اصحاب محال بيع كرابيج الحلب المشهورة في مدينة الخليل قال بأن اصل كربيج الحلب هو سوري وان جده سافر الى سوريا قديما وتزوج جدته سورية الاصل وتعلم طريقة تصنيع كرابيج الحلب منها وبعدها انتقل جده الى مدينة الخليل واصبح يصنع هذا النوع من الحلويات هنا منذ ما يزيد عن 70 عام. ويضيف ان مكونات كرابيج الحلب هي الطحين والماء ومكونات اخرى سرية اضافة الى القطر للتحليه.

الشعيرية 

معروف عنها انها من الحلوىات الخاصة في فصل الشتاء حيث يقبل اهالي محافظة الخليل عليها بشكل كبير ايام الشتاء وتتميز بانها تصنع في البيوت ويعود تاريخها الى اكثر من 50 سنة.

وتصنع عن طريق التحميص على غاز الطهي وبعدها يتم وضعها في ماء ساخن الى ان يجف عنها الماء ثم يوضع عليها السكر وبعض البهارات والنكهات وتصبح جاهزة للاكل.

وبينما ينتظر الفلسطينيون العاصفة الثلجية "هدى" التي تتوقع الارصاد الجوية ان تضرب المنطقة يومي الاربعاء والخميس القادمين، فإن الحلويات في الخليل ستكون بدون شك أحد أهم اسلحة المواطنين لمواجهة البرد الشديد المتوقع في الايام القادمة.