الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

دودين: 5 دول حاولت إنجاز صفقة أسرى بين القسام والاحتلال

2019-12-05 09:18:29 آخر الأخبار

الرابعة نيوز :  كشف موسى دودين مسؤول الأسرى في المكتب السياسي لحركة حماس، عن أن دولًا عربية وإسلامية وغربية، عملت إبرام صفقة تبادل جديدة بين كتائب القسام الجناح العسكري للحركة، والاحتلال الإسرائيلي.


وأوضح دودين في مقابلة مع المركز الفلسطيني للإعلام التابع لحماس، أن آخر تلك المحاولات كانت منذ زمن قريب. مشيرًا إلى أن 5 دول حاولت ذلك ومن بينها مصر وقطر وتركيا والسويد وألمانيا، وأطراف أخرى.


وبين عضو المكتب السياسي لحماس، أن تلك المحاولات لم تنجح بسبب تعنت الاحتلال وعدم جهوزيته للبدء في هذا الملف. مؤكدًا أنه لا يمكن البدء في صفقة تبادل دون الالتزام بمستلزمات صفقة وفاء الأحرار وإعادة الإفراج عمّن تم اعتقالهم.


وقال "إن صفقة تبادل جديدة تحتاج إلى إصلاح الخلل الذي أوجده الاحتلال الإسرائيلي، فلا يعقل أن يتم التفاوض مع الاحتلال على صفقة ويتم الاتفاق على ثمن محدد تلتزم المقاومة بالثمن والاحتلال ينقض كل ما تم الاتفاق عليه".


وأضاف "لا يمكن الدخول في ترتيبات صفقة جديدة حتى يفرج الاحتلال عن الأخوة الأسرى الذين أعيد اعتقالهم، وبقية الشروط تأتي من خلال المفاوضات غير المباشرة".


وشدد على أنه على رأس الشروط في صفقة التبادل القادمة سيكون عدم اعتقال الاحتلال أي أسير أفرج عنه في الصفقة الجديدة على أي تهمة تسبق تاريخ الإفراج عنه.


ونفى وجود أي تقدم في ملف مفاوضات التبادل كما يحاول تسويق ذلك بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي لعائلات الجنود الأسرى.


وأكد على التزام المقاومة تجاه حرية الأسرى، وأن قضيتهم تتقدم على كل الأولويات الأخرى.