الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

هذا ما اشترطته حماس لترك سلاحها 5 سنوات

2015-03-09 16:29:01 آخر الأخبار

الرابعة نيوز: زعم موقع والاه العبري أن حركة حماس أبدت استعداها لوقف اطلاق نار طويل الأمد مع اسرائيل مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة.

ونقل الموقع عن مصدر سياسي اسرائيلي أن حماس بعثت رسائل لإسرائيل عبر دبلوماسيين تبدي من خلالها موافقتها على وقف اطلاق نار مع اسرائيل لمدة 5 سنوات، مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة .

وأضاف المصدر بأن المبعوث السابق للأمم المتحدة للشرق الأوسط روبرت سري والقنصل السويسري بول جرنيا هما من توصلا لهذه التفاهمات مع حماس مؤخرا ، حيث زار القنصل السويسري الشهر الماضي قطاع غزة والتقى مع عدة مسؤولين في حركة حماس ، من بينهم موسى أبو مرزوق وغازي حمد وباسم نعيم ، ولم تكن هذه الزيارة هي الأولى للقنصل السويسري العام لقطاع غزة .

وأشار الموقع الى أنه جرى طرح استعداد حماس لوقف طويل الأمد لاطلاق النار لمدة 15عاما ، وفي البداية لخمس سنوات تلتزم من خلالها حماس واسرائيل بوقف كامل للعمل العسكري تحت الأرض وفوق الأرض مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة ، بما فيها منع الدخول والخروج من القطاع ، وسماح اسرائيل ببناء ميناء ومطار في قطاع غزة ، وقام القنصل السويسري بنقل هذه الاقتراحات لمسؤولين كبار في الاتحاد الأوروبي الذين لهم صلات وثيقة مع اسرائيل .