الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

انتخابات الكنيست الاسرائيلي انطلقت

2015-03-17 09:45:06 آخر الأخبار

الرابعة نيوز : بدأ الناخبون في إسرائيل التوافد على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمانية من المتوقع أن تشهد تنافسا محتدما.

وسارع رؤساء الأحزاب الاسرائيلية مع فتح صناديق الاقتراع للتصويت ، فقد وصل رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو مع زوجته للتصويت في مركز الاقتراع في مدينة القدس ، في حين صوت زعيم المعسكر الصهيوني يتسحاق هيرتصوف مع زوجته في مدينة تل أبيب كذلك صوتت تسيفي ليفني في مدينة تل أبيب .
كذلك صوت زعيم حزب "البيت اليهودي" نفتالي بينت مع زوجته في مدينة رعنانا ، في حين صوت زعيم حزب "كولانو" موشيه كحلون في مدينة حيفا ، كذلك صوت زعيم حركة "شاس" ارئي درعي في مدينة القدس ، كذلك صوت منذ الصباح رئيس اسرائيل روبين ريفلين في مدينة القدس .


يشار  الى انه سيتم اغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة العاشرة من مساء اليوم ، في حين سيتم اغلاق الصناديق عند الساعة الثامنة في البلدات التي لا يتجاوز عدد المصوتين فيها عن 350 ، وعند الساعة العاشرة وبعد اغلاق صناديق الاقتراع ستنشر التلفزيونات الاسرائيلية الثلاث "القناة الأولى والثانية والعاشرة" نتائج استطلاعاتها الحقيقية ، والمبنية على تصويت حقيقي في مراكز الاقتراع لصناديق خاصة لهذه التلفزيونات والتي تعتبر عينة من جمهور الناخبين ، وبالعادة فأن هذه النتائج تكون قريبة بشكل كبير من النتائج الحقيقية .


صباح الاربعاء يتم اعلان النتائج الأولية ما نسبته 90% من الأصوات ، ويوم الخميس يتم الاعلان النتائج بعد فرز 99% من الأصوات والتي لا تكون نهائية ، ويوم 25 من هذا الشهر تعلن لجنة الانتخابات المركزية النتائج النهائية للانتخابات بعد تسليمها لرئيس اسرائيل ، وسيكون يوم 8 من الشهر القادم هو الموعد الأخير لتقديم الطعونات في الانتخابات .
ويواجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو منافسة من ائتلاف ينتمي ليسار الوسط تعهد بإصلاح العلاقات مع الفلسطينيين والمجتمع الدولي.
ومن غير المتوقع أن يحصل أي من الجانبين على أكثر من ربع أصوات الناخبين.

وتستمر عملية الاقتراع من السابعة صباحا وحتى العاشرة مساء بالتوقيت المحلي (05:00 - 20:00 بتوقيت غرينتش).
وتأتي هذه الانتخابات بعد 14 شهرا من الانتخابات السابقة للكنيست الـ 19 بعد سقوط الائتلاف الحكومي برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو واضطراره الى الإعلان عن تبكير موعد الانتخابات لعدم وجود مخرج من الازمة الائتلافية سوى بالعودة الى الناخب ليحدد مدى قوة كل حزب وحركة سياسية.

وبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع في إسرائيل اليوم خمسة ملايين 883 ألف و365 صاحب حق اقتراع، علما بأن القانون في إسرائيل يمنح حق الانتخاب لكل من بلغ سن الـ 18 لغاية الموعد المحدد للانتخابات، وذلك من الذكور والاناث على حد سواء.
وستعرف تشكيلة الكنيست العشرين ليل الثلاثاء الاربعاء مع توقع صدور اولى استطلاعات الراي لدى الخروج من مراكز التصويت على الشبكات التلفزيونية فور اغلاق مراكز التصويت.