الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

8 قوانين جديدة تستهدف الأسرى خلال شهر فقط

2015-08-01 20:14:25 الأسرى

الرابعة نيوز: قال رياض الاشقر الناطق الاعلامي لمركز اسرى فلسطين للدراسات " للرابعة " ان سلطات الاحتلال استهدفت الاسرى بثمانية قوانين خلال شهر واحد فقط .

 

حيث أكد" ان هذه القوانين تعبر عن الوجه الحقيقي للاحتلال وعنصريته بما تمثله  من اجحاف بحق الاسرى والنيل من حقوقهم والتضييق عليهم على كافة المستويات وهذه القوانين تم اقرار اربعة منها وسيتم اقرار الباقي خلال الفترة المقبلة .

وطالب الاشقر السلطة الفلسطينية ووزارة الخارجية بضرورة حمل ملف الاسرى الى محكمة الجنايات الدولية والضغط على الاحتلال من قبل المجتمع الدولي لوقف كافة هذه الممارسات والانتهاكات بحق الاسرى .

والقوانين التي استهدف بها الاحتلال الاسرى هي : 

 1- منع الأسرى من الدراسة الجامعية والذي تقدم به عضو الكنيست "شارون غال" بهدف منع السماح للأسرى الفلسطينيين من الدراسة الجامعية خلال فترة اعتقالهم، مدعيا بان إكمال الدراسة هي هدية لمن اسماهم "المخربين " وجائزة على قتل اليهود حسب ادعائه ، ولا زال القرار قيد الدراسة .

2- مشروع قانون عنصري يهدف لفرض عقوبة الإعدام على أسرى فلسطينيين شاركوا في قتل إسرائيليين ، تقدم به حزب إسرائيل بيتنا اليميني المتطرف ، وقد تم تشكل لجنة وزارية مصغرة لبحث المشروع قبل طرحه على الكنيست للمصادقة عليه .

3- قانون للتضييق على محرري الصفقة والذي تقدم به عضو الكنيست " نيسان لوبيانسكي" من البيت اليهودي ينص على فرض عقوبة مضاعفة لكل محرر في صفقة" وفاء الأحرار" بمن يتم إدانتهم مرة ثانية على اى مخالفة حتى لو صغيرة، إضافة إلى عدم إطلاق سراحه في أي صفقة قادمة لو تمت .ولا زال القانون تحت الدراسة .

 4- قانون جديد عرف باسم " "قانون محاربة الإرهاب" الذي أعده مساعد المستشار القانوني لحكومة الاحتلال المحامي "راز نزري" والذى يشدد بشكل كبير على معاقبة الضالعين في أعمال مقاومة، بحيث يفرض عقوبة السجن لمدة 25 عاماً على رئيس "تنظيم فلسطينى" و15 سنة على من يشغل منصباً إدارياً أو قياديًا في التنظيم وخمس سنوات على العضو في التنظيم، كما ينص القانون على أن لجنة إطلاق السراح لا تقدم توصية إلى رئيس الدولة بتقليص محكوميه من حكم عليه بالسجن المؤبد، إلا بعد مرور 15 سنة على اعتقاله ، كما يفرض القانون عقوبات مشددة على اى شخص، يتهم بتقديم خدمات لتنظيم يصنف على أنه "إرهابي"، "حسب زعمهم " مهما كانت هذه الخدمة صغيرة وهامشية، حتى لو كانت خدمات إنسانية ضمن جمعيات خيرية ، وقد صادق الكنيست على هذا القانون .

5- قانون رفع مدة الحكم على راشقي الحجارة لتصل 20 عامًا، لمن فى نيتهم إصابة ركاب السيارات المستوطنين والجيش، و10 أعوام على من ليس لديهم نية لذلك" دون الحاجة لشهود إثبات، والذي تقدمت به ما تسمى وزيرة العدل الإسرائيلية "تسيبي ليفني"، وقد اقر الكنيست الإسرائيلي القانون بالقراءتين الثانية والثالثة وأصبح قابلا للتنفيذ بعد موافقة الأغلبية عليه .

6- مشروع قانون لفرض المؤبد لمحاولات أسر جنود ، ويسمح هذا القانون بإنزال عقوبة السجن المؤبد على أي مواطن فلسطيني يُدان بمحاولة أسر جندي ، حتى لو كانت المحاولة فاشلة ويمنع الإفراج عنه في إطار أي صفقة تبادل من أي نوع، وقد صادق الكنيست على مشروع القانون بالقراءة الأولى ومن المقرّر أن تتم إحالته للمصادقة عليه بالقراءتين الثانية والثالثة وإقراره بشكل نهائي قريباً .

7- قانون تسريع "التغذية القسرية" والذي يهدف إلى الإسراع فى تنفيذ إجراءات سن قانون "التغذية القسرية" للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، رغم المعارضة الشديدة له، وقد صادق الكنيست عليه بالموافقة بتأييد، 53 عضو كنيست ، مقابل معارضه 50 عضوا .

8- قانون منع الأسرى من استخدام الهواتف، والذي تقدم به وزير الحرب الداخلي للاحتلال "جلعاد اردان " لمنع الأسرى الفلسطينيين الأمنيين من التحدث بالهاتف مع عائلاتهم، على الرغم من انه يحق لكل معتقل التحدث بالهاتف، وذلك بحجة منع تنفيذ عمليات او إصدار تعليمات من الأسرى إلى نشطاء في الخارج'.وقد أقرت اللجنة القانونية في الكنيست "الاقتراح بالإجماع .