3 قاصرات- اعتقال 18 امرأة وفتاة خلال أيار

2017-06-05 15:08:21 الأسرى

الرابعة نيوز: أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان سلطات الاحتلال صعدت بشكل كبير خلال شهر مايو الماضي من استهداف النساء والفتيات الفلسطينيات بالاعتقال حيث رصد (18) حالة اعتقال لنساء من بينهن قاصرات مقابل (5) حالات اعتقال لنساء فقط خلال نيسان.

 

وقال الباحث "رياض الاشقر" الناطق الإعلامي للمركز بان الاحتلال يواصل الاعتقالات بحق النساء والفتيات الفلسطينيات بشكل متعمد وممنهج وليس حالات فردية، فلا يكاد يمر شهر الا ويكون هناك ما بين 15 -20 حالة اعتقال بين النساء منهن قاصرات او كبيرات في السجن، ويتذرع الاحتلال دائما بالنية في تنفيذ عمليات طعن او التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

واوضح "الاشقر" بان من بين حالات الاعتقال للفتيات الشهر الماضي 3 قاصرات وهن الطفلة "ملاك الغليظ (14عاما) من مخيم الجلزون، وتعرضت للضرب حين الاعتقال على حاجز قلنديا، واتهمت بمحاولة طعن، والفتاة "نور ارزيقات" (17 عاما) من الخليل بزعم العثور على سكين داخل حقيبتها، بينما اعتقلت الفتاة" أحلام حمزة المالوخ "16 عاما" من بلدة قراوة بني زيد شمال غرب رام الله بعد اقتحام منزل والدها.

 

كذلك طالت الاعتقالات الصحفيات والناشطات المقدسيات ، حيث تعرضت الصحفية "لمى غوشه" مراسلة مؤسسة إيليا للإعلام للاعتقال خلال حضورها محاكمة زوجها، حيث تم التحقيق معها لعدة ساعات حول عملها الصحفي قبل اطلاق سراحها بكفالة مالية وحبس منزلي لمدة 5 ايام ، وكذلك اعتقلت قوات الاحتلال الناشطة المقدسية "وفاء أبو جمعة " بعد ان فتشت منزلها بقرية الطور، و الناشطة الشبابية المقدسية "صمود ابوخضير". ومن القدس ايضاً اعتقلت قوات الاحتلال "مي أبو لافي" شقيقة مدير فندق "الكومدور" في حي الصوانة في القدس المحتلة.

 

واشار "الاشقر" الى ان قوات الاحتلال اعتقلت الجريحة " تقوى بسام حماد" 17 عام من سلواد برام الله، بعد ان قام الجنود بإطلاق النار عليها لدى تواجدها على مدخل سلواد، قرب "خط 60" الاستيطاني بحجة انها كانت تنوى تنفيذ عملية دهس، حيث اصيبت في قدمها ونقلت الى مستشفى "هداسا" بالقدس، وتم تمديد اعتقالها قبل اطلاق سراحها بعد اسبوع من الاعتقال، وهى نجله الاسير "بسام حماد" وشقيقه الشهيد "انس حماد" .

 

بينما اعتقلت الفتاة "أروى ابراهيم الفواغرة" (28 عاما) مع شقيقها "رأفت" من بلدة الخضر، جنوب بيت لحم بعد دهم منزل والدهما، وتفتيشه، وعادت وأخلت سبيلهما بعد عدة ساعات من الاحتجاز، كذلك اعتقلت المواطنة "سوزان احمد ابو قبيطة " من يطا بالخليل بعد مداهمة بعد مداهمة منزل زوجها "اسحق حريزات" وتفتيشه تفتيشاً دقيقاً.

 

كذلك اعتقلت 3 نساء في وقت واحد بينهن مسنة ، خلال ممارسة عملهن في اراضيهم الزراعية المحاذية لمستوطنة "غوش عصيون" شمال بيت امر وهن " نجاح جبرا عوض" 60عاما، و" رويدا باجس الصليبي" 55 عاما، و"خولة جبرا عوض" 43 عاما، اضافة الى سائق المركبة التى احضرتهم وهو المسن " عامر ابو مارية" 64 عاما، وقد اطلق الاحتلال سراحهم بعد احتجازهم لعدة ساعات للتحقيق.

 

وبين "الأشقر " بان الاعتقالات طالت كذلك النساء فى قطاع غزة المحاصر حيث اقدمت قوات الاحتلال المتواجدة على حاجز بيت حانون على المواطنة " نعمة عبد القادر الجوراني 52 عاما من رفح على خلال عودتها من رحلة علاج مع ابن شقيقها المريض في الضفة الغربية، واطلق سراحها بعد اسبوعين من الاعتقال والتحقيق، كذلك احتجزت لساعات طويلة المواطنة "حنين ابو ريدة" خلال توجهها لزياره زوجها في سجون الاحتلال الأسير "إياد أبو ريده" ومنعتها من زيارته واطلقت سراحها بعد عودة أهالي الاسرى من الزيارة مساءً.

 

وطالب مركز أسرى فلسطين المجتمع الدولي، والمؤسسات الحقوقية وخاصة التي تعنى بقضايا المرأة، التوقف امام مسؤولياتها، وان تتدخل لوضع حد لسياسة اعتقال النساء والفتيات الفلسطينيات دون اى مبرر قانوني ،ولمجرد الشبهة او التعبير عن الرأي على مواقع التواصل الاجتماعي.