الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

ستة اسرى يواصلون اضرابهم المفتوح عن الطعام

2018-11-27 11:02:40 الأسرى

الرابعة نيوز: يواصل ستة أسرى في سجون الاحتلال اضرابهم المفتوح عن الطعام وذلك احتجاجا على سياسة الاعتقال الاداري بحقهم و تضامنا مع الاسيرات اللواتي يمتنعن عن الخروج الى الفورة احتجاجا على تركيب مصلحة السجون الاسرائيلية كاميرات مراقبة في الساحة 

حيث يواصل الاسير إسماعيل خليل عليان (27عاماً) من سكان مخيم الدهيشة، قضاء مدينة بيت لحم، اضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 70 على التوالي وتم اعتقال الأسير عليان بتاريخ 1/11/2017، وبعد أيام أصدر الاحتلال بحقه أمراً إدارياً مدته ستة اشهر، وحين انتهت مدته جدد له الأمر الإداري مرة ثانية لمدة ستة أشهر اخرى، ويكون قد قضى حتى الآن ما يقارب ال13 شهراً في الاعتقال الإداري.

الى ذلك يواصل الأسير صدام علي عياد عوض (28عاماً) من سكان بيت أمر، قضاء مدينة الخليل، إضرابه المفتوح عن الطعام وذلك لليوم ال44 على التوالي، بعد أن نكث الاحتلال وعده بعدم تجديد الاعتقال الإداري له وإطلاق سراحه.

ميذكر ان الاسير عوض خاض إضراباً عن الطعام في شهر أغسطس الماضي؛ احتجاجاً على الاعتقال الإداري بحقه، واستمر إضرابه عشرة أيام، وجرى تعليق الإضراب بناءً على وعود من مخابرات الاحتلال بعدم التجديد له لمرة ثانية، وإطلاق سراحه فور انتهاء الفترة الأولى، إلا أن الاحتلال نكث بوعده، وجدد له الأمر الإداري لمرة ثانية، مدة ستة شهور جديدة.

 والأسير عوض قرر خوض الإضراب عن الطعام منذ الثالث عشر من شهر أكتوبر الجاري؛ احتجاجاً على استمرار اعتقاله الإداري دون تهمة بشكلٍ تسعفي، وقد تراجعت حالته الصحية نتيجة الإضراب، وبدأ يعاني من الهزال وعدم القدرة على الحركة، وآلام في مختلف أنحاء جسده.

تم اعتقال المحرر عوض بتاريخ 12/3/2018، ولم يكن قد مضى على إطلاق سراحه من آخر اعتقال سوى أربعة أشهر وكان أمضى خلاله أربع سنوات متتالية، وصدر بعد أسبوع من اعتقاله قرار اعتقالٍ إداري لمدة ستة أشهر، وبعد خمس شهور خاض إضراباً عن الطعا؛م للمطالبة بإنهاء اعتقاله الإداري، ووعدته إدارة السجن بعدم التجديد له لمرة ثانية في حال علّق إضرابه، لكنها أخلفت وعدها.

تجدر الإشارة إلى أن الأسير صدام عوص، محرر اعتقل سابقاً عدة سنوات لدى الاحتلال كان أولها عام 2009، وأمضى عامين ونصف في الأسر، وأطلق الاحتلال سراحه ضمن الدفعة الثانية بصفقة وفاء الأحرار، وأعاد الاحتلال اعتقاله عام 2013، وأمضى أربع سنوات في الأس، وأطلق سراحه في نوفمبر من العام 2017، وأعيد اعتقاله في شهر مارس من العام 2018، وصدر بحقه قرارٌ إداري.

بالاضافة الى الاسيرين عوض وعليان , يواصل الاسير خليل ابو عرام من مدينة يطا اضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 36 على التوالي .

يذكر ان الاسير أبوعرام اعتقل منذ 17 عاما ومحكوم بالسجن المؤبد ويخوض اضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 18 يوم تضامنا مع الاسيرات في سجون الاحتلال
وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت أبو عرام بتاريخ 31/10/2002، وأخضعته لتحقيقٍ قاسٍ بعد أن اتهمته بقيادة كتائب شهداء الأقصى في يطا، والمشاركة في تنفيذ عمليات عسكرية ضد الاحتلال أدت إلى مقتل وإصابة عدد منهم، وقد أصدرت بحقه محاكم الاحتلال حكماً بالسجن المؤبد المكرر سبع مرات وهو متزوج وله ثمانية من الأبناء.
وقد استطاع الأسير خليل أبو عرام الحصول على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال، وكذلك حصل على درجة الماجستير في الدراسات الإقليمية مسار الدراسات الإسرائيلية من جامعة القدس المفتوحة خلال وجوده في السجن، وصدرت له عدة مؤلفات من داخل السجن من بينها كتاب بعنوان، معركة الكرامة والشرف بين شراسة الهجمة وأسطورية الصمود وإنسانية الأهداف

في غضون ذلك دخل الأسير جواد جواريش إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم  76 على التوالي في زنازين العزل في سجن هداريم، بعد نقله من سجن عسقلان.

وأمضى جواريش 17 عامًا في سجون الاحتلال، وهو محكوم بالسجن مدى الحياة بالإضافة إلى 30 عاما، لنشاطه في كتائب شهداء الأقصى.

وقالت عائلته ان ابنها الأسير يتعرض للقمع من قبل سلطة سجون الاحتلال بشكل دائم، وهذه المرة الثانية التي يقمع فيها خلال اقل من شهر، وهذه المرة الثالثة التي يخوض فيها الإضراب عن الطعام احتجاجا على ممارسة سلطة السجون بحقه.

وفي ذات السياق يواصل الأسير محمود عطا الله إضرابه المفتوح عن الطعام منذ 15 يومًا ضد سياسة العزل المتواصلة بحقه منذ أكثر من خمسة أشهر، وهو يقبع حاليا في سجن عسقلان.

أفاد تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، أن الأسير عطا الله بدأ أمس الامتناع عن تناول الماء، وهو بوضع صحي آخذ بالتدهور بسبب معاناته من جرثومة بالمعدة، ومن آلام بالمفاصل وهزال عام بالجسم. 

وأشارت الهيئة إلى أن الأسير عطا الله من مدينة نابلس، يعاني من أوضاع اعتقاليه صعبة، وأمضى 17 عامًا لغاية الآن داخل سجون الاحتلال، وتم نقله مؤخرًا بين العديد من أقسام العزل في السجون كعزل "هداريم" و"جلبوع" ومؤخرًا عسقلان.

هذا ويواصل الاسير كفاح خطاب من مدينة طولكرم اضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 36 على التوالي .

يُذكر أن الأسير كفاح حطاب معتقل منذ عام 2004 ومحكوم بالسّجن المؤبد مرتين.