الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

BBC: "الإنترنت الفضائي" قد يغير طبيعة فرص العمل في المستقبل

2019-08-26 10:03:05 علوم وتكنولوجيا

الرابعة نيوز:   نشرت "بي بي سي" تقريرا تحدثت فيه عن ثورة رقمية تشهدها بقاع كثيرة في الأرض في الوقت الحاضر، وأهمها الهند.


وقالت إن الهند تحظى منذ أمد بعيد باللبنات الأساسية للاقتصاد الحر، الذي يرتبط غالبية العاملين فيه مع مؤسساتهم بتعاقدات قصيرة الأجل، فإن دخول الإنترنت إلى المشهد أجبر الشركات على أن تصبح أكثر تنظيما، وأن تقدم خدمات منتظمة بشكل أكبر.


وأضافت أن نطاق تغطية خدمات الإنترنت لا يزال محدودا في الهند، إلى حد أن نسبة الهنود القادرين على الاتصال بالشبكة أو اقتناء هواتف ذكية، تقل عن 25 في المئة من السكان. بل إنها تتدنى في المناطق الريفية إلى ما لا يزيد عن 14 في المئة.


ولا يختلف الوضع عما هو سائد في مناطق أخرى، تضم بين جنباتها دولا ذات اقتصاديات ناشئة؛ بدءا من دول أفريقيا جنوب الصحراء، مرورا بأمريكا اللاتينية، وصولا إلى غالبية بُلدان جنوب شرق آسيا.


ووفقا للتقرير المنشور، فتفيد التقديرات بأن أكثر من نصف سكان العالم غير قادرين على الاتصال بشبكة الإنترنت.


وعلى الرغم من أن مساحة التغطية تتزايد في المناطق التي ذُكِرَت في السطور السابقة، فإن تركيب أبراج وكوابل للاتصال بالإنترنت وتوفير خدمات الهاتف النقال، لكي ينتفع بها باقي المليارات الأربعة المحرومين من الشبكة العنكبوتية، سيشكل عملية بطيئة الوتيرة إلى حد بعيد لعدة أسباب؛ ليس أقلها أن المسافات التي يتعين تغطيتها في هذا الصدد هائلة.


لكن بضع شركات تخطط في الوقت الحالي لشيء مختلف؛ يتعلق باستخدام الفضاء في نشر الإنترنت على الأرض، وهو ما يطلق عليه البعض اسم "الإنترنت الفضائي".


ربط العالم

وقالت إن هناك خططا لربط أكثر من نصف العالم بالإنترنت، مشيرة إلى أن الأمر هنا يتعلق بهدف يبدو مذهلا، يتمثل في إطلاق آلاف - وربما عشرات الآلاف - من الأقمار الاصطناعية الصغيرة لتدور في مدار منخفض حول الأرض، لبث خدمة الإنترنت لكل القاطنين في مختلف بقاع المعمورة.