الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

المجلس الاعلى للإبداع والتميز يبحث آفاق نجاح جهاز جديد لمعالجة الأورام السرطانية

2017-03-09 13:43:11 فعاليات

الرابعة نيوز: شهد المجلس الاعلى للإبداع والتميز اليوم ثلاثة اجتماعات في مقره للاطلاع على مشروع واعد لإنتاج جهاز اشعاعي جديد لمعالجة الاورام السرطانية، ومناقشة مسودة مدونة منظومة الابداع الوطنية، وبحث التحضيرات الخاصة بعقد المنتدى الوطني الثاني للعلماء في فلسطين.

 

فقد ناقش المجلس مشروع انتاج جهاز اشعاعي يحمل اسم “MIND” والذي صممه وطوره عالما الفيزياء والكيمياء المقدسيان الدكتور عنان القبطي والدكتور بطرس الحلاق كتقنية جديدة تساعد على علاج مرض السرطان بأساليب غير جراحية وتقليص احتمال حدوث اعراض جانبية، وتمكنا من انجاز النموذج الاولى للمنتج والذي تم اختباره على كائنات حية بنجاح.

 

وقدم العالمان القبطي والحلاق شرحا وافيا عن التقنية التي تم الاستناد اليها في انجازهما الجديد الذي يمثل حلا مبتكرا للاستئصال الحراري وتوفير علاج متكامل للأورام السرطانية باستخدام الحرارة الناتجة عن اشعاع الميكروويف والتي تسلط بشكل استثنائي على المنطقة المصابة دون التأثير على الانسجة السليمة.

 

ويتميز جهاز “NIMD” الجديد بصغر حجمه وسعر تكلفة منخفض ومتعدد الجوانب والاستعمالات ما يمكن العديد من المراكز الصحية على اقتنائه لعلاج الاورام في مراحلها المبكرة كسرطان الثدي والجلد والفم والرأس والرقبة.

 

وابدى المجلس الاعلى للإبداع والتميز اهتماما كبيرا بهذا الابتكار الفلسطيني الذي يمكن ان يحدث ثورة في المجال الطبي اذا ما استكملت مراحل الفحص والحصول على المصادقات العلمية والصحية ليتحول الى منتج فلسطيني يخدم البشرية كافة.

 

واكد المهندس عدنان سمارة رئيس المجلس على حرص المجلس على استكمال العمل بهذا المشروع ودعمه الى ان يصبح منتجا وطنيا فلسطينيا يشكل مفخرة لفلسطين وابنائها المبدعين، واكد على اهمية استمرار المشاورات لتذليل كافة العقبات التي تعترض نجاحه، واعتماد خارطة طريق لتجاوز كافة التجارب المستقبلية بنجاح.

 

وشارك في مناقشة المشروع اعضاء المجلس الدكتور رياض مشعل والمهندس مروان عبدالحميد والمهندس عارف الحسيني والدكتور محمد المسروجي والدكتور سالم ابو خيزران والدكتور فتحي ابو مغلي وطاقم المجلس التنفيذي، بالإضافة الى المهندسة عبير النتشة مسؤولة العلاقات في شركة “NIMD”.

 

مدونة منظومة الابداع الوطنية

وتم اليوم مناقشة مسودة منظومة الابداع الوطنية التي اعدها المجلس بمشاركة ممثلي وزارتي التنمية الاجتماعية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحاضنة الفلسطينية للتكنولوجيا وجامعة بوليتكنيك فلسطين وعدد من المؤسسات الاهلية والخاصة ذات العلاقة بالإبداع في فلسطين.

 

واستعرض خالد قلالوة مدير دائرة السياسات في المجلس اهداف المدونة ومضامينها ومعايير العمل الابداعي والمبادئ الأساسية لها ومهام وواجبات مركبات منظومة الابداع التي تضمنتها المسودة، وتم اقتراح بعض التعديلات والاتفاق على متابعة دراستها للتوافق على رؤى كافة المؤسسات العاملة في مجال الابداع في فلسطين.

 

منتدى العلماء

وعقدت اللجنة التحضيرية لمنتدى العلماء برئاسة الدكتورة صفاء ناصر الدين اجتماعا استعرضت فيه اسماء العلماء الفلسطينيين المقيمين في الخارج والذي اعربوا عن استعدادهم للمشاركة في المنتدى، وقررت تغيير موعد المؤتمر الى شهر تموز القادم بعد انقضاء شهر رمضان القادم وبناء على رغبة العلماء المشاركين.

 

كما ناقشت اللجنة محضر الاجتماع السابق ورسائل الدعوة للمشاركة في المنتدى والجدول الزمني للتحضيرات ولجنة اختيار المبدعين للمشاركة في المعرض الذي سيقام على هامش المؤتمر.