الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الاف الاشجار الحرجية والرعوية ضمن مشروع تخضير فلسطين في ثمانية سنوات

2017-04-11 14:38:30 فعاليات

الرابعة نيوز: يعتبر مشروع تخضير فلسطين من اهم المشاريع الوطنية التي تنفذها وزارة الزراعة بتمويل من وزارة المالية للسنة الثامنة على التوالي . 

 

و تحدث مدير مديرية زراعة الخليل م. اسامه جرار عن الكميات التي وزعتها مديرية زراعة محافظة الخليل من الأشتال المثمرة الخاصة بمشروع تخضير فلسطين خلال هذا الموسم (2016-2017) من توزيع 84505 شتلة من أشجار مثمرة بمساهمة رمزية ضمن خطة تبنتها وزارة الزراعة لمشروع تخضير فلسطين. 

 

وقد استهدف هذا المشروع المزارعين والجمعيات الزراعية و الأندية النسوية والمدارس في جميع المناطق التابعة لمديرية زراعة الخليل مع التركيز على المناطق المحاذية للجدار والمستوطنات والمهددة بالمصادرة بتوزيع اشتال مجانية للمزارعين في تلك المناطق .  ويشار إلى أن هذه هي السنة الثامنة التي ينفذ فيها المشروع.  

 

  و افادت مديرة دائرة الخدمات الارشادية المهندسة فدوى ابو شرار أنه تم توزيع  37019   شتلة زيتون بلدي (رومي) و25013 شتلة عنب و 18616 شتلة لوزيات 1020 شتلة تين و 1020 شتلة رمان و 1500 شتلة حمضيات . ومن جهة أخرى ذكرت ابو شرار أنه تم التنسيق مع 19 مشتل لتوريد أشتال الأشجار المثمرة لصالح مشروع تخضير فلسطين


   والى جانب الأشجار المثمرة تم توزيع 89800 شتلة حرجية ورعوية في كافة مناطق المحافظة حيث ذكر مدير الدائرة الفنية م. فضل المحاريق أن هذه الأشتال تم توزيعها للمناطق المحاذية الجدار والمؤسسات والبلديات والمدارس وفعاليات يوم الشجرة  وسلسلة فعاليات منها فعالية لنا جذور و الايادي الصغيرة و فعالية الاحتفال المركزي لإحياء اليوم الدولي للغابات و يوم الارض تحت شعار اتعلم حرفًا لازرع شجرا لابني وطناً " الزراعة مهنة ، نقلع شجرة نزرع عشرة ، لنا جذور، الارض لنا ، شجرة لكل مغترب ، حملة شجرتي انا خضراء  واعادة زراعة و تأهيل الغابات لتبقى". و كذلك المسيجات الرعوية التي يتم انشاؤها بالتعاون مع المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي .

 

ومن الجدير ذكرة انه يتم انتاج هذه الاشتال في مشتلين حكوميين و هما مشتلي واد القف و مشتل حراج العروب حيث تبلغ الطاقة الانتاجية للمشتلين ما يقارب 400 الف شتلة سنويا يتم توزيعها على مديريات زراعة الخليل ، بيت لحم ، دورا ، شمال الخليل و يطا .

 

  و اكد جراران مثل هذه المشاريع تأتي ضمن سياسة و استراتيجية وزارة الزراعة  في  زيادة الرقعة الخضراء و دعم  وتعزيز صمود المزارعين  في المناطق المهمشة والمهددة من الاستيطان لتعزيز صمود المزارعين و التشبث باراضيهم