الرئيسية الأخبار المحلية الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

جمعية الاحسان الخيرية تختتم مشروع "رفع توعية المجتمع بطيف التوحد"

2018-05-03 11:36:06 فعاليات

الرابعة نيوز :  اختتمت جمعية الإحسان الخيرية / مركز ومدرسة محمد بن راشد آل مكتوم مشروع "رفع توعية المجتمع بطيف التوحد" بدعم من بعثة التواجد الدولي المؤقت بالخليلTIPH .


واستهدف المشروع المجتمع المحلي والجمعيات الخيرية والمؤسسات التعليمية والصحية وكما استهدف توعية العاملين والطلبة والأهالي باضطراب طيف التوحد وطرق التأهيل وسبل اكتشافه مبكراً .


وتضمن المشروع نشاطات وفعاليات وعروض لمسرحية "زهرة البنفسج "والتي تجسد معاناة الأهل في التشخيص والتقييم في ظل غياب الوعي المجتمعي ، والتركيز على حقوقهم والتي نفذتها جمعية أحلام الطفولة - مسرح أحلام الشباب و الطفولة ، وقدمت أخصائيات مركز ومدرسة محمد بن راشد محاضرة علمية عن طيف التوحد وأعراضه و تشخيصه وأنواعه وطرق التدخل. ونفذت هذه الفعاليات خلال الشهرين الماضيين في (16) موقعاً مختلفاً .


التوحد آفة العصر

وأكد استشاري أطفال التوحد د. عبد الله الطيطي في المركز أن اضطراب طيف التوحد (ASD ) يتشكل من مجموعة معقدة من اضطرابات النمو العصبي التي تستمر مدى الحياة، وأضاف الطيطي "وتنشأ تلك الاضطرابات خلال مرحلة الطفولة المبكرة وتؤثر على قدرة الشخص في التواصل الاجتماعي والتفاعل مع الآخرين ، وغالبا ما يعرف التوحد على انه اضطراب متشعب يحدث ضمن نطاق بمعنى أن أعراضه وصفاته تظهر على شكل أنماط كثيرة متداخلة تتفاوت بين الخفيف والحاد في التصنيف التشخيصي لاضطراب طيف التوحد"


وتتوجه الأبحاث الطبيبة العالمية احتمالية وجود حالة توحد في كل (88) مولود ،بمعنى وجود حوالي (50000 ) في فلسطين وحوالي (8522) حالة في محافظة الخليل .


وأضاف الطيطي "يعد الأثر الاقتصادي المرتبط باضطرابات طيف التوحد كبيراً ، حيث ينطوي على تكلفة طبية وتأهيلية وخسارة إنتاجية غير مباشره ، وتقدر الدراسات أن تكلفة رعاية المصابين بالتوحد على مدى حياتهم قد تصل إلى (2.2) مليون دولار أمريكي سنوياً ".


وشدد الطيطي على أن هذا الاضطراب يؤثـر على نوعيـة الحيـاة لأسر المصابين  وعلـى نوعيـة حيـاة المصابين وكـذا نوعيـة حيـاة آبائهـم وقدرتهـم الإنتاجية ، إذ يتعرضـون للشـعور بالقلـق والاكتئاب إذ يستنفذ من (41) % من طاقة وقدرات الأسرة الاجتماعية والاقتصادية والنفسية.


آفاق مستقبليه

وتحدث د.سميح الدويك رئيس الجمعية عن أهمية تنفيذ مجموعة من الأعمال والمبادرات التطوعية من أجل خلق شراكة مجتمعية فعالة مؤكداً على مدى فعالية هذه المبادرات في خلق توعية مجتمعيه وقائية تنموية ، وأكد الدويك على ضرورة التعاون مع كل ذوي العلاقة لأجل هذه الفئة .


وتابع الدويك حديثه قائلاً " إننا بكم أقوى ونحن بكم أقدر على الانجاز ومن خلالكم نستمد قدرتنا على مواصلة درب التأهيل المبني على التعاون لتقديم أفضل الخدمات والبرامج بأيدي فلسطينية وبجودة عالمية " .


وشدد الدويك على استمرار الجمعية لاستيعاب أكبر قدر ممكن من الأطفال التوحديين من خلال قرار الجمعية بناء طابقين إضافيين للمركز ، وقدم عظيم شكره لبعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل على تمويل هذه الحملة التوعوية ، وقدم الشكر لكل المؤسسات الشريكة في الحملة وخاصة بلدية الخليل التي قدمت مسارحها لإقامة الفعاليات فيها ، وكذلك لمديرية التربية والتعليم التي تعاونت لأجل مشاركة طلاب المدارس ومرشدي المدارس وحضورهم المميز .


الدراما الاجتماعية

كما وذكر الفنان الممثل ومخرج المسرح أ. عبد المغني الجعبري مدير جمعية أحلام الطفولة أن للدراما المسرحية دور كبير وفعال في خدمة الأهداف المجتمعية التوعويه حيث تم توظيفها بشكل مؤثر خلال الأدوار الدراميه .


وأردف الجعبري قائلا" انه ليس من السهل تجسيد دور طفل التوحد وسلوكياته المتشعبة حيث تطلب ذلك وقتا وجهدا كبيرا وتغيير الدور من عرض لأخر .


نظرة أمل

بنبرة حزينة تحدثت والدة الطالبة هدايا صلاح لقد شعرت بالحزن أثناء العرض المسرحي وشعرت بسعادة تغمرني لمدى التحسن والتطور على طفلتي هدايا وخاصة عندما أدركت طفلتي أن الممثل يقلد سلوكيات أطفال التوحد وركضت نحو المسرح لتمثل نفس السلوكيات ، وأضافت أتمنى استمرار مثل هذه الحملات التوعويه لأنها تساعد على التقبل المجتمعي لسلوكيات أطفالنا .


وجدير بالذكر أن مركز ومدرسة محمد بن راشد بن مكتوم والذي هو جزء من جمعية الإحسان الخيرية للأشخاص ذوي الإعاقة يقدم الخدمة لـ (150) طالبا وطالبة من أطفال الداون سندروم وصعوبات التعلم وأطفال التوحد وهو المركز الأول المرخص فلسطينياً من وزارتي التربية والتعليم والصحة .